على شارب الكاس أن ينهى الجُلّاس :
==============
هذه العبارة الوجيزة ، تحمل معنى لطيفا . فهي تقرر مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، حتى من المبتلى نفسه بهذا المنكر . فتوجب على شارب الخمر أن ينهى جلساءه عن مشاركته في شربها ..
وربما قال قائل ، وأين هو من قول أبي الأسود الدؤلي رحمه الله :
يا أيهــا الـرجــلُ الـمـعـلـم غـيـره : هـلا لـنـفســك كـان ذا الـتعـلـيـمُ
تصف الدواء لذي السقام وذي الضنا : كـيـمـا يصح به وأنت سقيمُ
ونـراك تُـصـلـحُ بالـرشـاد عقولـنـا : أبـدا وأنـت مـن الـرشـاد عـديمُ
ابـدأ بـنـفسـك فانهـهـا عـن غـيهـا : فـإذا انـتـهتْ عـنه فأنـت حكـيمُ
فهـناك يسـمع ما تـقـول ويُهـتـدى : بالـقـول مـنـك ويـنـفــع التعـليمُ
ولا شك أن مخالفة المرء لكلامه هو مما يسقط كلامه من الاعتبار ، ويقلل الفائدة منه . ولكن اعتراف المذنب بحرمة ذنبه أمام الملأ ، خير له من وقوعه في الذنب مع استحلاله إياه . فهو في الحالة الأولى عاصٍ ، ترجى له الهداية من قريب . وفي الثانية مرتكبٌ لكبيرة قد يكفر بإنكاره حكما شرعيا معروفا من الدين بالضرورة والعياذ بالله ..
وقياسا على ما سبق ..
كثيرا ما نقرأ كلاما مفاده أن من لم يكن مشاركا في المعارك ، فلا يحق له أن يحرّض على القتال ...
لِمَ لا يا رعاكم الله .؟ وها هو حسان ابن ثابت - رضي الله عنه - لم يكن ممن يشارك في الغزوات مع المسلمين ، ومع ذلك كان من أشد المحرضين على الجهاد في سبيل الله .. وكان من قوله :
عَدِمنا خيلنا إن لم تروها : تُثيرُ النقع موعدها كَدَاءُ
يُـبـارينَ الأعنّة مُصعـداتٍ : تُطَـلّمُهـنَّ بالخُمُرِ النساءُ
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمره بذلك ، ويقول له : قل يا حسان وجبريل معك . فإن كلامك فيهم أشد وقعا عليهم من السهام في غبش الظلام .