#الخوارج_تاريخيا
تغريدات الشيخ ابو حسن الكويتي
١) فرقة الأزارقة أتباع نافع بن الأزرق : ذكر عن نافع الشجاعة ومعرفة بالقرآن ومقدرة على الخطابة وذكر عنه تعلمه من ابن عباس ..
٢) إلتحق نافع ومعه رؤساء الخوارج وجماعات منهم مع ابن الزبير للدفاع عن حرم الله تعالى (مكة)ضد عدوان مسلم بن عقبة ..
٣) ثم قرر الخوارج إختبار الصحابي ابن الزبير ! في البراءة من الخلافاء عثمان وعلي وكفر أباه وطلحة بايعناه !
٤) فلمالم يجدوا عنده ما يعتقدونه من ضلال فارقوه فصارت طائفة منهم إلى البصرة على رأسهم نافع بن الأزرق فجهرببعض آرائه المارقة
٥) كقوله : بكفر مخالفيه ومعاملتهم معاملة الكفار، وبراءته من القعدة ، وتكفير كل من لم يهاجر إلى معسكره .
٦) استطاع نافع بن الأزرق ومن معه السيطرة على الأحواز وعلى ما وراءها من بلاد فارس وكرمان وأقام هو وأصحابه يستعرضون الناس
٧) ويسفكون الدماء ويقتلون الأطفال حتى روعوا سكان هذه الأماكن وامتد نفوذهم إلى البصرة .
٨) وقادوا الأزارقة عدة حملات ضد ولاة عبدالله بن الزبير ومن بعده الأمويين حتى استطاع القائد المهلب بن أبي صفرة كسر شوكتهم .
٩) وبهذا ضعف أمر الأزارقة كجماعة اشتهرت بالعنف والقسوة وشدة البطش والبأس وامتلأ تاريخهم بالدماء والقتل والنهب والسلب .
١٠) ويذكرأنهم بعد مقتل نافع بايعوا قطري بن الفجاءة بالخلافة وكان أحدأشهرالأمراء الذين بويعوا ثم حدث خلاف بينهم واتهم بالكفر
١١) كان الأزارقة يرون كفر جمهور المسلمين لأنهم ليسوا على رأيهم وعدوهم مشركين وألحقوا بالشرك أطفالهم وجواز قتالهم
١٢) وأن دار مخالفيهم دار حرب يستباح منها ما يستباح في دار الحرب ! وأن من خالفهم لا يحفظ له عهد ولا تؤدى إليه أمانة .
١٣) الدروس المستفادة والعبر :
١-أن الشجاعة في القتال والمعرفة بالقراءن وأخذ العلم من الفضلاء لا تصحح ولا تعصم من الإنحراف
١٤) ٢- أعمال البر الظاهره والدفاع عن شعائر الإسلام لا تعني صحة منهج فاعلها ووجوب إتباعه فضلا عن نصرته والإلتحاق به!
١٥) ٣- الإنتصارات والسيطره على الأرض والتمدد حدث مع للخوارج قديما ولم يكن هذا سببا للتسليم لهم أو اعتبارهم متغلبين ..
١٦) ٤- ليس كل من يدعي الخلافة وتأخذ له بيعات تصح منه ! أو تقبل بل ترد عليه ولا يغير هذا من حقيقة بطلان ما هو عليه .
١٧) ٥- من صفات الخوارج تكفير مخالفيهم واستباحة دمائهم ونهب وسلب أموالهم وإظهار الشدة والبطش لترويع الناس .
١٨) ٦- منهج الخوارج قتال المسلمين بدعوى الردة فيشغلون المسلمين في الداخل ويسفكوا دمائهم ويعطلوا مسيرة الجهاد والفتوحات.
١٩) ٧- سيرة الخوارج قديما وحديثا مليئة بالدماء وقتل الأبريا وتفريق صف المسلمين والتسابق على السلطة وأخذ البيعات .
٢٠ ) ٨- الإستفادة من تاريخ الخوارج لمعرفة إمتدادهم الحالي ( داعش) وتشابه أفعالهم وأفكارهم ،، فقد عرف الخوارج بما شهد عليهم.
٢١) ما فعله الدواعش في دير الزور عموما والشعيطات خصوصا وما سجل عنهم وعليهم لمن تتبع أحوالهم فيه كفاية لبيان خارجيتهم .
تغريدات @abohasan_1
الشيخ علي العرجاني (أبو حسن الكويتي)
تغريدات الشيخ ابو حسن الكويتي
١) فرقة الأزارقة أتباع نافع بن الأزرق : ذكر عن نافع الشجاعة ومعرفة بالقرآن ومقدرة على الخطابة وذكر عنه تعلمه من ابن عباس ..
٢) إلتحق نافع ومعه رؤساء الخوارج وجماعات منهم مع ابن الزبير للدفاع عن حرم الله تعالى (مكة)ضد عدوان مسلم بن عقبة ..
٣) ثم قرر الخوارج إختبار الصحابي ابن الزبير ! في البراءة من الخلافاء عثمان وعلي وكفر أباه وطلحة بايعناه !
٤) فلمالم يجدوا عنده ما يعتقدونه من ضلال فارقوه فصارت طائفة منهم إلى البصرة على رأسهم نافع بن الأزرق فجهرببعض آرائه المارقة
٥) كقوله : بكفر مخالفيه ومعاملتهم معاملة الكفار، وبراءته من القعدة ، وتكفير كل من لم يهاجر إلى معسكره .
٦) استطاع نافع بن الأزرق ومن معه السيطرة على الأحواز وعلى ما وراءها من بلاد فارس وكرمان وأقام هو وأصحابه يستعرضون الناس
٧) ويسفكون الدماء ويقتلون الأطفال حتى روعوا سكان هذه الأماكن وامتد نفوذهم إلى البصرة .
٨) وقادوا الأزارقة عدة حملات ضد ولاة عبدالله بن الزبير ومن بعده الأمويين حتى استطاع القائد المهلب بن أبي صفرة كسر شوكتهم .
٩) وبهذا ضعف أمر الأزارقة كجماعة اشتهرت بالعنف والقسوة وشدة البطش والبأس وامتلأ تاريخهم بالدماء والقتل والنهب والسلب .
١٠) ويذكرأنهم بعد مقتل نافع بايعوا قطري بن الفجاءة بالخلافة وكان أحدأشهرالأمراء الذين بويعوا ثم حدث خلاف بينهم واتهم بالكفر
١١) كان الأزارقة يرون كفر جمهور المسلمين لأنهم ليسوا على رأيهم وعدوهم مشركين وألحقوا بالشرك أطفالهم وجواز قتالهم
١٢) وأن دار مخالفيهم دار حرب يستباح منها ما يستباح في دار الحرب ! وأن من خالفهم لا يحفظ له عهد ولا تؤدى إليه أمانة .
١٣) الدروس المستفادة والعبر :
١-أن الشجاعة في القتال والمعرفة بالقراءن وأخذ العلم من الفضلاء لا تصحح ولا تعصم من الإنحراف
١٤) ٢- أعمال البر الظاهره والدفاع عن شعائر الإسلام لا تعني صحة منهج فاعلها ووجوب إتباعه فضلا عن نصرته والإلتحاق به!
١٥) ٣- الإنتصارات والسيطره على الأرض والتمدد حدث مع للخوارج قديما ولم يكن هذا سببا للتسليم لهم أو اعتبارهم متغلبين ..
١٦) ٤- ليس كل من يدعي الخلافة وتأخذ له بيعات تصح منه ! أو تقبل بل ترد عليه ولا يغير هذا من حقيقة بطلان ما هو عليه .
١٧) ٥- من صفات الخوارج تكفير مخالفيهم واستباحة دمائهم ونهب وسلب أموالهم وإظهار الشدة والبطش لترويع الناس .
١٨) ٦- منهج الخوارج قتال المسلمين بدعوى الردة فيشغلون المسلمين في الداخل ويسفكوا دمائهم ويعطلوا مسيرة الجهاد والفتوحات.
١٩) ٧- سيرة الخوارج قديما وحديثا مليئة بالدماء وقتل الأبريا وتفريق صف المسلمين والتسابق على السلطة وأخذ البيعات .
٢٠ ) ٨- الإستفادة من تاريخ الخوارج لمعرفة إمتدادهم الحالي ( داعش) وتشابه أفعالهم وأفكارهم ،، فقد عرف الخوارج بما شهد عليهم.
٢١) ما فعله الدواعش في دير الزور عموما والشعيطات خصوصا وما سجل عنهم وعليهم لمن تتبع أحوالهم فيه كفاية لبيان خارجيتهم .
تغريدات @abohasan_1
الشيخ علي العرجاني (أبو حسن الكويتي)