home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
سامسونج Samsung Galaxy A16access_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 6:23 pmpersonrahma14
جميع هواتف انفنكس بالترتيب و اسعارهاaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 6:13 pmpersonrahma14
انواع الايفون و اسعارهاaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 6:03 pmpersonrahma14
موبي برايس ماركات الموبايلاتaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:53 pmpersonrahma14
افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعارaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 pmpersonrahma14
افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويتaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:32 pmpersonrahma14
كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتينaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:21 pmpersonrahma14
شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهنيaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 4:59 pmpersonrahma14
شركة تنظيف اثاث بالرياض-خصم 20%-اطلب مهنيaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 4:47 pmpersonrahma14
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بافضل الاسعارaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 4:36 pmpersonrahma14
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 701 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 701 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان : Empty تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان :

تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان :

بقلم : أبو ياسر السوري

إخوتي . أخواتي القراء ، أعتذر إليكم مما أكتب الآن حول التأصيل الفقهي للثورة السورية ، فأنا أعلم أنكم مؤمنون بوجوب الوقوف مع هذه الثورة المباركة ، وقد هداكم الله بإيمانكم ، وآتاكم تقواكم ، وأدركتم بالفطرة أن الانضمام إلى ركب هذه الثورة ، إنما هو انضمام إلى الحق ضد الباطل ، وانحياز إلى الحرية ضد العبودية ، وانتصار للكرامة ضد الإهانة والإذلال .

ما من سوري خلال الأربعين عاما الماضية ، إلا وقد ذاق مرارة الجور والقهر ، واكتوى بسياط الاستبداد والطغيان . وليس في الدنيا شعب لديه من المهجَّرين المشردين في بلاد الله ما لسوريا منهم ، فهنالك إحصائيات تقول إن عدد السوريين خارج سوريا 25 مليون سوري ، أي نصف الشعب السوري يعيش ممزقا في الشتات ، ونصفه الآخر في الداخل ، كتب عليه أن يطالب بالعيش على طريقة الأموات . لا أرى . لا أسمع . لا أتكلم . عليه أن يكون في أيدي حكامه ، كالميت بين يدي مغسليه . يقلبونه على المغتسل ظهرا لبطن كما أرادوا ، ولا يبدي لهم أي امتعاض ولا اعتراض .

والذي يتفطر له القلب كمدا ، ويحمل على البكاء ، أنه ما زال في السوريين أغبياء بلهاء ، يتقمصون ثوب العلم والدين ، ويلوون ألسنتهم بالكتاب ، لتحسبوه من الكتاب ، وما هو من الكتاب ، ليشرعنوا استبداد الحاكم الدكتاتور ، ويباركوا قمعه لشعبه ، ويخترعوا المبررات لإجرامه ، الذي ما أنزل الله به من سلطان ... ومِنْ المؤسف ، وإن أحببت فقل : ومن المقرف أن بعض هؤلاء ممنْ يحمل شهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية ... ومنهم من لديه أتباع أوهمهم بأنه من أولياء الله المقربين ، وأن الله أعطاه مفتاح الجنة ، يدخل إليها من شاء ، ويمنع من شاء .. ومنهم من لا يخفى عليه أن الحاكم فرعون ، ولكنه آثر أن يلعب معه دور هامان ...

ولئلا يجوز كلام هؤلاء على غير المتخصصين في الدين ، رأيت لزاما عليَّ أن أكتب في تأصيل هذه القضية ، ليستيقن الأحرار بأنهم على الحق ، وليعلم المترددون الساكتون أنهم ليسوا بمنجاة من عذاب الله ، لأن سكوتهم حتى الآن نوع من الخذلان . وتعالوا بنا نعرض المسألة في نقاط نضبط بها الفكرة ، ونخلص منها إلى الفهم الدقيق ، والاستيعاب العميق ، من أقرب طريق .

أولا : الشبه التي تمسك بها المانعون من الثورة :

1 – قال الشيخ البوطي ومن لف لفه : إن هذه الثورة خروج على حاكم مسلم عادل ، يمثل جبهة الصمود والتصدي والمقاومة والممانعة ، ضد العدو الصهيوني .. مما يجعل الثورة في رأيه عملا يخدم إسرائيل ، ويجعلها بمثابة الحرب لله ورسوله والمؤمنين .

2 – وزعم الشيخ الحوت ومن وراءه من أتباع : أن هذه الثورة فتنة ولعن الله من أيقظها ..

3 – وزعم الدكتور أبو الفتح البيانوني : أن هذه الثورة كان يجب أن لا تقوم ، لأن فقه الموازنات والمآلات يفرض أن لا تقوم اليوم ثورة . ويزعم أن أهل الحل والعقد من علماء حلب أجمعوا على تجريم من يخرج في المظاهرات ، وأجمعوا على منع الخروج على الحاكم . لأن المفسدة التي تترتب عليها أكبر من المصلحة المتوخاة من ورائها .

وعلى هذا فأدلة المانعين تقوم على المقولات التالية :

1 – الثورة خروج على بشار الأسد بغير حق .

2 – الثورة فتنة لا يجوز المشاركة فيها .

3 – الثورة تغرير بحياة المسلمين ، وضررها أكبر من نفعها .



ثانيا : تفنيد شبهات هؤلاء الممانعين :

تفنيد القول بأن الثورة ( خروج على بشار الأسد بغير حق ) :

وهذا رأي تبناه البوطي ، ودافع عنه إلى آخر لحظة من حياته ، فهو يرى أن حافظ الأسد كان أعظم رئيس في سوريا ، وأن عهده أبرك العهود . ولما ورث الحكم بشار انتقل البوطي إلى تمجيده على غرار ما كان يمجد أباه من قبل . فلما قامت الثورة قال إنها " خروج على الحاكم بغير حق " وراح يستدل بالنصوص التي تأمر بطاعة الحاكم ، وتنهى عن الخروج عليه ، من مثل قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللَّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني ، ومن عصاني فقد عصى الله ، ومن عصى أميري فقد عصاني ) .

ونسي البوطي أو تناسى أن : هذه النصوص وأشباهها هي خارج موطن النزاع ، فهي تأمر بطاعة الحاكم المسلم ، وتنهى عن الخروج عليه . و( بشار ) ليس بحاكم مسلم ، وإنما هو نصيري كافر بكل الأديان . وليس هذا اتهاما له ، وإنما هو حكم مستند إلى الإقٌرار ، فالنصيرية يقرون بأنهم كفار لا يدينون بدين ، وأنهم يصرحون بأن اليهود والنصارى أقرب إليهم من المسلمين ، والقاعدة الشرعية تقول " الإقرار سيد الأدلة " .

ولعل البوطي نسي أو تناسى أنه : حتى ولو كان (بشار ) عنده مسلما ، فإنه لم يعد كذلك بعدما صار يأمر بالكفر البواح ، فهو يدعي الألوهية ، وشبيحته يكرهون الناس على قول " لا إله إلا بشار " ... وفي مثل هذه الحال أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج على الحاكم . عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : " بَايَعَنَا رسول الله صلى الله عليه وسلم عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي مَنْشَطِنَا وَمَكْرَهِنَا وَعُسْرِنَا وَيُسْرِنَا وَأَثَرَةٍ عَلَيْنَا ، وَأَنْ لاَ نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ إِلاَّ أَنْ تَرَوْا كُفْرًا بَوَاحًا عِنْدَكُمْ مِنَ اللهِ فِيهِ بُرْهَانٌ " (متفق عليه )

تفنيد القول بأن الثورة ( فتنة لا يجوز المشاركة فيها ) :

وهذا الرأي تبناه الشيخ الحوت أكثر من غيره ، وركز على الأحاديث التي وردت في الفتن ، فأسقطها على الواقع إسقاطا خاطئا ، واعتبر خروج الناس في المظاهرات مشاركة في إشعال نار الفتنة ، وأن المشارك فيها مخالف لقوله تعالى ( وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب ) وكان الحوت يقول للناس : المشاركة في الفتنة أكبر من سفك الدماء . لقوله تعالى ( والفتنةُ أشدُّ من القتل ) ويروي لهم قول النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة بن اليمان ( إِيَّاكَ وَالْفِتَنَ لاَ يَشْخَصْ لَهَا أَحَدٌ ، فَوَ اللَّهِ مَا شَخَصَ مِنْهَا أَحَدٌ إِلاَّ نَسَفَتْهُ كَمَا يَنْسِفُ السَّيْلُ الدِّمَنَ ) . ويردد الحوت وأتباعه على المنابر حديثا ضعيفا بل منكرا بل هو أقرب إلى أن يكون موضوعا ، يقول ( الفتنة نائمة واللعنة على من أيقظها ) وهو مما لا يُعمل به شرعا لأنه كذب على لسان رسول الله ..

وكل النصوص الواردة في ذم الفتن ، لا يمكن تنزيلها على الواقع السوري ، فهذا الذي يجري في سوريا ما هو فتنة ، وإنما هو حرب بين معسكرين واضحين ، معسكر كفر ومعسكر إيمان . معسكرٍ يقول " لا إله إلا الله " ومعسكر يقول " لا إله إلا بشار " معسكر تلهج ألسنة المقاتلين فيه بالتهليل والتكبير والاستنصار بالله " .. ومعسكر لا همَّ لمقاتليه إلا الكفر بالله ورسوله وذبح المسلمين ، وهدم مساجدهم ، وتمزيق مصاحفهم ، وذبح أطفالهم ، وانتهاك أعراض نسائهم..

ولو رجعنا إلى حديث حذيفة لرأينا أن آخره يفسر الفتنة التي نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدخول فيها . فتمام الحديث يقول ( إِنَّهَا مُشْبِهَةٌ مُقْبِلَةً ، حَتَّى يَقُولَ الْجَاهِلُ هَذِهِ تُشْبِهُ مُقْبِلَةً ، وَتَتَبَيَّنَ مُدْبِرَةً ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا ، فَاجْتَمِعُوا فِي بُيُوتِكُمْ وَاكْسِرُوا سُيُوفَكُمْ ، وَقَطِّعُوا أَوْتَارَكُمْ ، وَغَطُّوا وُجُوهَكُمْ ) أي إن الفتنة يلتبسُ أمرُها فلا يُعرَفُ فيها الحقُّ من الباطل في بدايتها ، فإذا انقضت اتضح أمرُها ، وبان فيها الخطأ من الصواب ، ولكنْ بعدَ فَوَاتِ الأوَان ... وما نحنُ فيه يا سادة ليس بفتنة مشتبه فيها ، لأن الذي يجري واضحٌ وُضوحَ الشمس في رابعة النهار ، والوقوفُ على جانب الحقِّ فيه لا يحتاج إلى كبير ذكاء .

وحين يستشهد الحوت وشركاؤه بآيات التحذير من الفتنة ، إما أنهم يهرفون بما لا يعرفون ، وإما أنهم يحرفون الكلم عن مواضعه إرضاء لبشار . فالفتنة التي ذكرت في قوله تعالى ( وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لاَّ تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَآصَّةً ) المقصود بها ، كما يقول ابن عباس رضي الله عنه هو : تحذير المؤمنين من إقرار المنكر بين أظهرهم لئلا يعمهم الله بالعذاب . والفتنة التي ذكرت في قوله تعالى ( والفتنةُ أشدُّ من القتل ) المقصود بها ، بيان أن إكراه المؤمن على الردة وصرفه عن دينه ، أكبر إثما عند الله من قتله ... فهذه الآيات وأمثالها لا تصلح للاستدلال ، ولا تقوم بها حجة لهؤلاء الجهال .

تفنيد القول بأن الثورة ( تغرير بحياة المسلمين ، وضررها أكبر من نفعها ) :

وقد تمسك الدكتور أبو الفتح البيانوني بهذه الذريعة ، وعض عليها بالنواجذ ، وقد تمكن من إقناع كل مشايخ حلب بأن الخروج في المظاهرات محرم ، وأن المشاركين فيها عصاة ، وأنه لا يجوز مساعدتهم ، ولا إيواؤهم ولا التستر عليهم ، وأنه يجب عليهم الكف عما هم فيه . والرجوع إلى بيوتهم .. ونظرا لكون المتظاهرين لم ينصاعوا لإرشادات علماء حلب ، الذين هم برأيه أهل الحل والعقد ، فليحصدوا عاقبة مخالفتهم لعلمائهم . وعلى نفسها جنت براقش .

ونحن نقول للبيانوني ومن هم على شاكلته : ما هو معيار الموازنة الشرعية فيما نحن فيه .؟؟ سوريا منذ أربعين سنة تحكم حكما طائفيا فاسدا مستبدا ، يحاول صرف الناس عن دينهم ، ودفعهم إلى الكفر والإلحاد يوما بعد يوم . وقد هيأت الأقدار الإلهية أمر الخروج عليه ، ولو قامت حلب ودمشق في البداية لسقط حكم آل الأسد بأيسر التضحيات . ولعادت سوريا دولة مسلمة ، تنعم بالحرية والكرامة ... فأين الخسارة في هذا .؟ وأين المفسدة .؟ وأين الضرر .؟

فإذا كانوا ينتظرون التغيير على طريقة الصوفية ، بأن نقرأ البخاري على نية النصر على أعداء الدين .. فهم واهمون ، وهم يقومون بتخدير المسلمين وتنويمهم . ولن تقوم لنا قائمة إلى أن نغير ما بأنفسنا ، ونمارس الجهاد والاستشهاد في سبيل الله ، ونضحي بالنفس والنفيس لإعلاء كلمة الدين وعزة المسلمين . ولو فكر أصحاب النبي على هذه الطريقة ، لما خرجوا من المدينة يجاهدون الفرس والرومان ، ويصارعون أكبر إمبراطوريتين في ذلك الزمان .

تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان : Empty رد: تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان :

بارك الله بك واسعدك أخي الكريم
وفقت في طرحك وشرحك وابدعت في كتابة تفنيدك ودحضك لحجج علماء السلطان واعوان الشيطان
جزيل الشكر لك على مجهودك الذي يسر جميع الأحرار الثائرين

تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان : Empty رد: تفنيد شبه علماء السلطان ، بالحجة والبرهان :

لضرورة طارئة تغيبت عن المنتدى ، ولم أتمكن من الإجابة على الردود .. ألتمس منك العذر أختي مدى .. وبارك الله بك ودمت ذخرا لإخوانك وأخواتك في هذا المنتدى المبارك .
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى