home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
سامسونج Samsung Galaxy A16access_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 6:23 pmpersonrahma14
جميع هواتف انفنكس بالترتيب و اسعارهاaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 6:13 pmpersonrahma14
انواع الايفون و اسعارهاaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 6:03 pmpersonrahma14
موبي برايس ماركات الموبايلاتaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:53 pmpersonrahma14
افضل شركة تنظيف منازل بالكويت باقل الاسعارaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:45 pmpersonrahma14
افضل شركة شراء و بيع اثاث مستعمل بالكويتaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:32 pmpersonrahma14
كراتين للبيع بالكويت- افضل انواع الكراتينaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 5:21 pmpersonrahma14
شركة شراء اثاث مستعمل بالرياض -خصم 20 %-اطلب مهنيaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 4:59 pmpersonrahma14
شركة تنظيف اثاث بالرياض-خصم 20%-اطلب مهنيaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 4:47 pmpersonrahma14
شركة تركيب اثاث ايكيا بالرياض بافضل الاسعارaccess_timeالخميس نوفمبر 21, 2024 4:36 pmpersonrahma14
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 631 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 631 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! 20201_y68wf%20الوطن%20العمانية
مع انطلاق الثورة السورية في خضم الثورات العربية و احتفال معظم الصحف العربية بهذه الثورات التي قامت ضد الظلم والعدالة الإنسانية لم يكن من المفهوم السبب الذي جعل صحيفة تصدر في دويلة صغيرة الخروج عن الخط العام المؤيد للثورات وخاصة السورية منها بل و الأنكى من ذلك الوقوف ضدها وإنكارها وتحقير شأنها وشأن من قام بها .



تلك الصحيفة التي تسمى (الوطن) وهذا الاسم منها براء , وهي تصدر في سلطنة عمان انبرت طوال شهور الثورة السورية على الوقوف موقف المعادي للثورة و تبنت بالكامل الطرح الإعلامي الرسمي للنظام السوري هذا الطرح الذي يصيبك بالغثيان لكذبه الصريح وتدليسه الفاضح .

أما المنتظر من هذه الصحيفة فلم يكن أكثر من الحياد إن لم يكن مناصرة الشعب السوري في محنته مع نظام فاشي شمولي مجرم .

و بدت هذه الصحيفة كأنها جزء لا يتجزأ من منظومة التشبيح الإعلامي للنظام السوري وأصبحت ترقص يومياً على دماء شهداء سوريا بمقالات و تحليلات تجعل من المجرم ضحية ومن الضحية جلاد! ورغم إصدار هذه الصحيفة في سلطنة عمان وهي الدولة الخليجية العضو في مجلس التعاون الخليجي , ورغم تبني مجلس التعاون الخليجي بالكامل مناصرة الشعب السوري في ثورته إلا أنها - أي الصحيفة - برزت كالشوكة القذرة في محيط من الأزهار . وقذارة الصحيفة ليست بسبب تبنيها الموقف المعادي للشعب السوري ولدماء ثوار سوريا فهي بالنهاية صحيفة ولها (رأيها) السياسي , إنما قذارة الصحيفة تكمن في الهوى الطائفي لمؤسسها و رئيس تحريرها .

إن المتسلق على شرف الصحافة ..... المدعو محمد بن سليمان الطائي . هو المسؤول الأول عن توجهات هذه الصحيفة التي تحارب الثورة السورية يومياً على صفحاتها .

إن محمد الطائي يدير صحيفة الوطن منذ سنوات وهو رجل متشيع يحمل في جنبات شخصيته ملامح ليست بعيدة عن صنوه الذي يدافع عنه بشار الأسد والمعروف عن هذا الطائي أنه لص و انتهازي لأبعد الحدود كما أنه حول مؤسسته الإعلامية إلى (وكر) لا يعمل فيه سوى الحثالات , فالكفاءة ليست مطلوبة في مؤسسته قدر اللصوصية و المحسوبية .

و هناك العديد من الدعاوي القضائية التي تلاحقه من الموظفين الشرفاء الذين عملوا لدى الصحيفة و حين اكتشفوا قذارة المكان الذين يعملون فيه خرجوا من الصحيفة و أقاموا الدعاوي عليها وعلى مؤسسها .

ومن بين الدعاوى المرفوعة ضد هذا الطائي هو سرقة مستحقات العمال في الصحيفة و طلب القروض لصالح الصحيفة وذهابها لجيبه المأجور و تحقير الموظفين و شتمهم وهلم جراً ...

لقد حول هذا الطائي المأفون الصحيفة إلى مؤسسة للفساد والجاسوسية فقد كان لديه ما يشبه المراسلين في مفاصل الدولة العمانية وهم ليسو أكثر من جواسيس يعملون لأجل الدولار وليس لخدمة بلدهم , حتى أن أحدهم كان يعمل طباعاً في وزارة الإعلام العمانية وكان أكبر جاسوس لدى الخائن الطائي وعندما انكشف أمره لدى الوزارة طرد منها ليجد وظيفته بانتظاره في الصحيفة وهي مدير إدارة في صحيفة الوطن ! فتصوروا من طباع إلى مدير إدارة وهذا هو معيار التوظيف لدى الطائي فالجاسوسية و اللصوصية والقذارة هي أهم معايير الطائي في التوظيف .

كما أن أخوه المدعو عبد الحميد الطائي والذي عينه كرئيس تحرير للنسخة الإنكليزية للصحيفة هو الآخر رجل فاشل مدمن أرسله الطائي للدراسة في أمريكا فعاد مدمناً على المخدرات ولم يكمل دراسته بل أنه ذهب لمصر في رحلة علاجية في أحد المراكز التي تعالج من الإدمان بعد أن وصلت حالته إلى الحضيض بسبب تناول المنكرات, ثم رجع للصحيفة ليمارس الأعمال القذرة التي يعشقها أخوه داخل الصحيفة خصيصاً بعدما ذهبت المخدرات بنصف عقله وصار بحكم القرابة وليس الكفاءة رئيساً للتحرير! ولمن يريد أن يسأل عن صحيفة الوطن في عمان فهي معروفة بين الموظفين ( بحديقة الحيوان) حيث يتربع على عرشها جرذ كبير بحجم محمد الطائي الذي باع دينه ودنياه في مناصرة طاغية كالأسد ونظامه ولكن كما قلت فإن الهوى الشيعي الذي يملأ قلب الطائي جعله ينسى محيطه العربي ويرجع إلى أصوله حيث من المعروف أن الطائي هذا من أصول ليست عربية وربما تكون فارسية , حتى أن مراسل الصحيفة في دمشق و هو الصحفي وحيد تاجا ذو ميل شيعي أيضاً فقد أمضى أكثر من عشر سنوات في إيران ليعود بعدها لعاصمة الأمويين متحدثاً عن حوار الحضارات وتقارب المذاهب وهو الطرح الذي تحول لحصان طروادة يدخل في الجسم السني ليهدمه من الداخل لا ليصلحه !

أما سبب التغاضي الحكومي عن الطائي و عن صحيفته فذلك لأن سلطنة عمان فيها توليفة من ثلاث طوائف وهي الشيعة و السنة والإباضية.

ورغم أن السنة فيها أغلبية إلا أن الأباضية هي مذهب سلطانها وهي أقرب للشيعة من السنة *. فالإباضي يميل إلى الشيعي بحكم التقارب العقائدي كما أن الشيعة لهم كامل الحرية في الأراضي العمانية حيث يمارسون شعائرهم بكل حرية , بل أنهم يستقبلون علماء الشيعة من إيران لإنشاء الحوزات و الحسينيات وتعزيز المذهب الشيعي بينما تلاحق مساجد السنة و تراقب بشكل دائم كما أنهم أي السنة يواجهون بقمع دائم من قبل السلطات الإباضية العمانية التي غالباً ما تتهمهم بالسلفية وهي التهمة التي يمكن أن تذهب بك إلى السجن في عمان !

إن المحيط المعادي لأهل السنة في عمان والمتمثل في السلطات العمانية هو من شجع أمثال الطائي على اتخاذ هذا الموقف تجاه الثورة السورية فالمفتي العام مذهبه أباضي ووزير التجارة والاقتصاد شيعي و وزير الاقتصاد الداخلي شيعي أيضاً أما السلطان فهو على المذهب الأباضي وهي توليفة كافية لإبعاد السنة عن المراكز الحساسة في الدولة .

وبهذا تجد الصحيفة دعماً كبيراً من هذه الأقطاب طالما أنها تقف في وجه المد الإسلامي السني الذي يهيمن على الثورات العربية .

فالسلطات العمانية لديها حساسية عالية من الإخوان المسلمين و لديها حقد كبير تجاه السلفية والوهابية و هما بالنسبة للسلطات العمانية كالجمر من تحت الرماد الذي لا يحتاج سوى من ينفخ فيه .

وربما رأت السلطات العمانية في الثورة السورية خطراً سنياً ممكن له أن يمتد ليصل إلى حدود السلطنة فغضت الطرف عن موقف صحيفة الوطن العمانية بل ربما باركتها في هذا التوجه . إن الأموال التي يرسلها النظام السوري لتلميع صورته في صحيفة الوطن كفيل بأن يفتتح صحيفة أخرى كما أن وجود شخص انتهازي كالطائي يعرف أنه مهما اشتد عهره على الثورة السورية فهو محمي الظهر من قبل السلطات العمانية وهذا ما يدفعنا أن نفكر ملياً بتآلف المال و الهوى الفارسي الذي يمكن أن يتحول في لحظة ما إلى عدو للعرب والمسلمين وخاصة السنة منهم ! إن شخصاً تشترى ذمته بالدولارات و ذو هوى شيعي كالطائي في مؤسسة صحفية تدعي المهنية من الممكن لها أن تصبح خنجراً في خاصرة الأمة الإسلامية, فعلينا التنبه والحذر وكشف المتآمرين أتباع عبد الله بن سلول كالطائي وغيره أما حين يتم كشفهم فلا مشكل حينئذ فالرسول الكريم لم يكن للمنافقين أي تأثير عليه في جموع المسلمين الملتفة حوله و لن يضر الثورة السورية قلم مأجور و شخص موتور من هنا وهناك فلسان حال الثورة السورية لا زال يقول : ( وبحري لا تكدره الدلاء ) .



--------------------------

* الأباضية هي فرقة من فرق الخوارج الذين كانوا يحاربون مع علي - رضي الله عنه- ثم خرجوا عليه وحاربوه ، ومنهم ابن ملجم الذي قتل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -



الكاتب : الرشيد

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

كنّا بسنّه وشيعه الأبايضه ذول من وين أطلعونّا.



والله السنّي بكل العالم طلع مهان ولابيده شي.

اللهم أنا نشكوك ضعف حالنا وقلة قدرتنا



لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

حسبي الله و نعم الوكيل

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

وانت قلتها .. منبع القذارة
نظام الاسد وكل اتباعه في كل الجبهات .... إلى الجحيم

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

الرحبي كتب:
كنّا بسنّه وشيعه الأبايضه ذول من وين أطلعونّا.



والله السنّي بكل العالم طلع مهان ولابيده شي.

اللهم أنا نشكوك ضعف حالنا وقلة قدرتنا



لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم


فرق الأبايضه .. تتشابه مع الروافض في بعض العقايد

شكرا لمرورك

عدل سابقا من قبل مؤيد الأحرار في السبت يوليو 28, 2012 5:16 am عدل 1 مرات

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

شكراً لمروركم جميعاً

دمتم .

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

أخي الكريم الإباضية هي كماذكرت من الخوارج وهم ليسو شيعة

وعقائديا هم الذ أعداء الشيعة لأنهم يكفرون سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه

لكن ياعزيزي أعداء الإسلام وإن كانوا يعادون بعضهم البعض متحدين ومتكاتفين

الان من أجل النيل من الإسلام والقتل والتنكيل في المسلمين كما كما ترى التحالف

الصفوي الصهيوني المسيحي يتعاونون ضد الاسلام والمسلمين

أخي حتى النصيريين هم عند الشيعة الاثناعشرية يعتبرونهم كفار ويكفرونهم في جميع كتبهم

لكنهم اليوم يبدون للناظر أنهم جسد واحد وطائفة واحدة لان عدوهم مشترك وهم اهل الإسلام

بالنسبة لسلطنة عمان نعم الحكومة والسلطان إباضية خوارج مارقين عن الاسلام والاغلبية

هم السنة ولكن هذا الأمر لن يستمر في سلطنة عمان فالثورة السنية على أبواب والشعب بإنتظار الفتيل

وأيضا للمعلومية الدين الإباضي منتشر بشكل كبير في دول شمال أفريقيا وخصوصا الجزائر

تحياتي وشكرا لك

جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة ! Empty رد: جريدة الوطن العمانية ...منبر القذارة !

هذا كل مايجب أن تعرفه عن مذهب الضلا ل والأنحراف المسمى بالمذهب الأباضي :

ثورة البركان في فضح أباضية عمان :

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد بن عبد الله الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد. فهذا بحث موجز نبين فيه حقيقة الديانة
الاباضية[/siz ][size=21] ونسبتهم ومذهبهم .

تــــــــــــمــــهــــــيـــد
هذه الفرقة تحمل فكر [/size
size=21]الخوارج وهي فرقة موجودة في عصرنا الحاضر , فقد قال بكير بن سعيد اعوشت - أحد علمائهم - انهم يوجدون حاليا في الجزائر وتونس وليبيا وعمان وزنجبار.

أولاً : مــؤســس الاباضية :
انهم ينسبون في مذهبهم حسب ما تذكر مصادرهم إلى جابر بن زيد الأزدي الذي يقدمونه على كل أحد ويروون عنه مذهبهم وهو من تلاميذ ابن عباس رضي الله عنه . انظر أجوبة ابن خلفون ص9 .
وقد نسبوا إلى عبد الله ابن أباض لشهرة موقفه مع الحكام واسمه عبد الله بن يحيى بن أباض المري من بني مرة بن عبيد وينسب إلى بني تميم .

وللأباضية صولة وجولة في باب الخروج على الإمام , فقد ثار يحيى بن عبد الله طالب الحق المتقدم باليمن وجمع حوله من الأتباع والأنصار ما شجعه على الخروج في وجه حكام بني أمية سنة128هـ , وهذا الشخص أصله من حضرموت تأثر بدعوة أبي حمزة الشاري فخرج على مروان بن محمد وأخذ حضرموت وصنعاء فسير إليه مروان بن محمد قائده عبد الملك بن محمد بن عطية السعدي فدارت معركة أسفرت عن قتل طالب الحق سنة130هـ .

وقد ذهب بعض العلماء من الأباضية إلى تحديد الوقت الذي استعملت فيه تسمية الأباضية وأن ذلك كان في القرن الثالث الهجري وقبلها كانوا يسمون أنفسهم ( جماعة المسلمين ) أو ( أهل الدعوة ) ( أهل الاستقامة ) كما يذكر ابن خلفون من علمائهم . أجوبة ابن خلفون ص9 .

وقد ذهب ابن حزم إلى القول بأن الأباضية لا يعرفون ابن أباض وأنه شخص مجهول وهذا خطأ منه فإن ابن أباض شخص يعرفه الإباضيون ولهذا رد عليه ( علي يحيى معمر الأباضي) وذكر أن الأباضية يعرفون ابن أباض معرفة تامة ولا يتبرؤن منه .

ثانياً : هل الإباضية من الخوارج؟؟
اتفقت كلمة علماء الفرق - الأشعري فمن بعده - على عد الأباضية فرقة من فرق الخوارج وليس المخالفون للأباضية فقط هم الذين اعتبروهم في عداد الخوارج , وإنما بعض علماء الأباضية المتقدمون أيضا , إذ لا يوجد في كلامهم ما يدل على كراهيتهم لعد الأباضية فرقة من الخوارج .

ونذكر فيما يلي بعض النصوص من كلام علماء الأباضية حول الخوارج وبيان مدحهم للخوارج .

قال مؤلف كتاب الأديان وهو أباضي : ( الباب الخامس والأربعين في ذكر فرق الخوارج , وهم الذين خرجوا على علي بن أبي طالب لما حكم ) ثم أخذ يذكر الخوارج في أكثر من موضع من هذا الكتاب على سبيل المدح قائلاً : هم أول من أنكر المنكر على من عمل به وأول من أبصر الفتنة وعابها على أهلها . لايخافون في الله لومة لائم قاتلوا أهل الفتنة حتى مضوا على الهدى ) الى أن يقول : ( وتتابعت الخوارج وافترقت الى ستة عشر فرقة ) . كتاب الأديان ص96.

ويقول نور الدين السالمي عن الخوارج : ( لما كثر بذل نفوسهم في رضى ربهم وكانوا يخرجون للجهاد طوائف سموا خوارج وهو جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج في سبيل الله , وكان اسم الخوارج في الزمان الاول مدحا لأنه جمع خارجة وهي الطائفة التي تخرج للغزو في سبيل الله ) . انظر الاباضية بين الفرق الاسلامية ص384 .

ويقول صاحب كتاب ( وفاء الضمانة ) الأباضي : ( وكان الصفرية - احدى فرق الخوارج - مع أهل الحق منا في النهروان ) . وفاء الضمانة بأداء الامانة للعيزابي3/22.

موقف الاباضية من عثمان وعلي رضي الله عنهما
من الأمور الغريبة جدا أن تجد ممن يدعي
الإسلام[/siz ][size=21] ويؤمن بالله ورسوله من يقع في بغض الصحابة خصوصا من شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة وثبتت بذلك النصوص في حقه .

فعثمان رضي الله عنه صحابي جليل شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة , أما بالنسبة للخوارج فقد تبراوا منه ومن خلافته بل وحكموا عليه بالارتداد والعياذ بالله وحاشاه من ذلك . وفي كتاب كشف الغمة لمؤلف أباضي من السب والشتم لعثمان ما لا يوصف ولم يكتف بالسب والشتم وإنما اختلق روايات عن بعض الصحابة يسبون فيها عثمان بزعمه ويحكمون عليه بالكفر . كشف الغمة ص268 .
ولا شك ان هذا بهتان عظيم .

ويوجد كذلك كتاب في الأديان وكتاب آخر اسمه ( الدليل لأهل العقول ) للورجلاني فيهما أنواع من السباب والشتم لعثمان ومدح لمن قتلوه حيث سماهم ( فرقة أهل الاستقامة ) وهم في الحقيقة بغاة مارقون لااستقامة لهم إلا على ذلك .

وأما بالنسبة لموقفهم من علي رضي الله عنه :

فإنه يتضح موقفهم منه بما جاء في كتاب كشف الغمة تحت عنوان فصل من كتاب الكفاية قوله : فإن قال ماتقولون في علي بن أبي طالب , قلنا له أن علياً مع المسلمين في منزلة البراءة وذكر أسباباً - كلها كذب - توجب البراءة منه في زعم مؤلف هذا الكتاب منها حربه لأهل النهروان وهو تحامل يشهد بخارجيته المذمومة .

قال زعيم الأباضية عبدالله بن أباض نفسه في كتابه لعبد الملك عن معاوية ويزيد وعثمان كما يرويه صاحب كشف الغمة : ( فإنا نشهد الله وملائكته أنا براء منهم وأعداء لهم بأيدينا وألسنتنا وقلوبنا نعيش على ذلك ماعشنا ونموت عليه إذا متنا ونبعث عليه إذا بعثنا نحاسب بذلك عند الله ) اهـ . وكفى بهذا خروجا .

وصاحب كتاب كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة يشتم الحسن والحسين رضي الله عنهما وأوجب البراءة منهما بسبب ولايتهما لأبيهما على ظلمه وغشمه - كما يزعم - كذلك بسبب قتلهما عبدالرحمن بن ملجم وتسليمهما الإمامة لمعاوية .

ونفس الموقف الذي وقفه الخوارج عموماً والأباضية أيضاً من الصحابة السابقين وقفوه أيضاً من طلحة بن عبيدالله والزبير بن العوام وأوجب لهما الورجلاني النار . انظر كشف الغمة ص304 , الدليل لأهل العقول ص28 .

وقد بشرهما الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة وهؤلاء الخوارج يوجبون عليهما النار فسبحان الله ما أجرأ أهل البدع والزيغ على شتم خيار الناس بعد نبيهم الذين نصروا
الاسلام بأنفسهم وأموالهم وأولادهم ومات الرسول صلى الله عليه وسلم وهو راضٍ عنهم
, قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لاتسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ) . أخرجه مسلم7/188 .

وأنه لما يحار فيه الشخص هذا الموقف من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , فإذا كان اخص أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم غير مرضين عند هذه الطوائف من خوارج وشيعة فمن المرضي بعد ذلك؟

عقائد الأباضية
إن الأباضية كغيرهم من أهل البدع لهم عقائد خالفوا فيها منهج أهل السنة والجماعة ووافقوا فيها من على شاكلتهم من المبتدعة الضلال .

صفات الله : أما مايتعلق بصفات الله تعالى فإن الأباضية انقسموا فيها فريقين .
فريق نفى الصفات نفياً تاماً خوفاً من التشبيه بزعمهم ,فهم كالجهمية في ذلك .
وفريق منهم يرجعون الصفات إلى الذات فقالوا أن الله عالم بذاته وقادر بذاته وسميع بذاته إلخ . فالصفات عندهم عين الذات قال أحمد بن النضر من علمائهم :

وهو السميع بلا أداة تســمع إلا بــقدره قادر وحــداني
وهو البصير بغير عين ركبت في الرأس بالأجفان واللحظان
جل المهيمن عن مقال مكـيف أو أن ينـــال دراكه بمكان

انظر كتاب الدعائم ص34 . ويقول السالمي :

أسماؤه وصـــــفات الذات ليس بغير الذات بل عينها فافهم ولا تحلا
وهو على العرش والأشيا استوى وإذا عدلت فهو اســتواء غير ما عقلا
وإنما استوى ملــك ومــقدرة له على كلها استيلاء وقـــــد عدلا
كما يقال استوى سلطانهم فعـلى على البلاد فحاز الـــــسهل والجبلا

غاية المراد ص7. و قال العيزابي منهم : ( الحمد لله الذي استوى على العرش أي ملك الخلق واستولى عليه وإلا لزم التحيز وصفات الخلق ) . الحجة في بيان المحجة ص6,18.

وهذا في الحقيقة نفي للصفات ولكنه نفي مغطى بحيله إرجاعها الى الذات وعدم مشابهتها لصفات الخلق وقد شنع الورجلاني منهم على الذين يثبتون الصفات بأنهم مشبهة كعباد الأوثان وأن مذهب أهل السنة هو - حسب زعمه - تأويل الصفات فاليد النعمة والقدرة والوجه الذات ومجيء الله مجيء أمره لفصل القضاء لأن إثبات الصفات لله هو عين التشبيه كما يزعم .انظر الدليل لأهل العقول ص32 .

ومعلوم لطلاب الحق أن هذا ليس هو مذهب السلف الذين يثبتون الصفات لله كما وصف نفسه في كتابه الكريم ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تشبيه ولا تعطيل ولا تحريف ولا تكييف ولا تمثيل .

قال ابن تيمية ( رحمه الله ) في بيان مذهب السلف : أنهم يصفون الله بما وصف به نفسه وما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل .

وطريقة السلف في اثبات كل صفة لله أنهم يقولون فيها أنها معلومة المعنى مجهولة الكيف والسؤال عن الكيف بدعة وان الله : ليس كمثله شيء وهو السميع العليم .

فالأباضية وافقوا أهل البدع في باب الأسماء والصفات .

استواء الله وعلوه : وأما عقيدة الاباضية في استواء الله وعلوه , فإنهم يزعمون أن الله يستحيل أن يكون مختصاً بجهة ما بل هو في كل مكان وهذا قول بالحلول وقول الغلاة
الجهمية ولهذا فقد فسر الإباضية معنى استواء الله على عرشه باستواء أمره وقدرته ولطفه فوق خلقه , وهذا تأويل المبتدعة من الجهمية وغيرهم .

رؤية الله : وذهبت الأباضية في باب رؤية الله تعالى إلى إنكار وقوعها لأن العقل - كما يزعمون - يحيل ذلك ويستبعده وانما هي عقولهم الفاسدة وأهواؤهم المضلة والعقل السليم لايخالف النص الصحيح ولكن العقل اذا انحرف عن منهج الله ضل وابتدع وسار بصاحبه الى الهاوية .

وليعلم أن مسألة رؤية الله يوم القيامة تعتبر عند السلف أمراً معلوماً من الدين بالضرورة لايماري فيها احد منهم بعد ثبوتها في كتاب الله تعالى وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم وفي أقوال الصحابة رضي الله عنهم وفي اقوال علماء السلف قاطبة رحمهم الله تعالى ولم يخالف في ذلك الا المبتدعة من أمثال الأباضية وغيرهم .

كلام الله تعالى : ومن عقائد الأباضية في كلام الله تعالى القول بخلق القرآن بل حكم بعض علمائهم كابن جميع والورجلاني أن من لم يقل بخلق القرآن فليس منهم . انظر مقدمة التوحيد ص19 , والدليل لأهل العقول ص50 .

وقد عرف المسلمون أن القول بخلقه من أبطل الباطل إلا من بقي على القول بخلقه منهم وهم قلة شاذة بالنسبة لعامة المسلمين وموقف السلف واضح فيها وهو موقف إمام السنة أحمد بن حنبل رضي الله عنه وهو القول بأن القرآن كلام الله غير مخلوق تكلم الله به بطريقة لا نعلمها , وقد تواترت النصوص عن السلف رضي الله عنهم بأن القول بخلق القرآن كفر وضلال والعياذ بالله .

عذاب القبر : وقد أنكر بعض الاباضية عذاب القبر وأثبته بعضهم , قال النفوسي في متن النونية :

و أما عذاب القبر ثبت جابر و ضعفه بعض الأئمة بالوهن

انظر متن النونية ص27. ومعتقد السلف جميعاً هو القول بثبوت عذاب القبر ونعيمه كما صحت بذلك النصوص الكثيرة من الكتاب والسنة .

معتقدهم في الميزان : الميزان عند السلف والمسلمين والذي جاءت به النصوص أنه له كفتان حسيتان مشاهدتان توزن فيه أعمال العباد كما يوزن العامل نفسه , اما الاباضية فتنكر هذا الوصف ويثبتون وزن الله للنيات والأعمال بمعنى تمييزه بين الحسن منها والسيء وإن الله يفصل بين الناس في أمورهم ويقفون عند هذا الحد غير مثبتين ما جاءت به النصوص من وجود الموازين الحقيقية في يوم القيامة . انظر متن النونية للنفوسي ص25 .

الصراط : وكما أنكر الأباضية الميزان أنكروا كذلك الصراط وقالوا إنه ليس بجسر على ظهر جهنم. انظر غاية المراد ص9 , وذهب بعضهم وهم قلة الى اثبات الصراط .

والسلف على اعتقاد أن الصراط جسر جهنم وأن العباد يمرون عليه سرعة وبطئاً حسب أعمالهم ومنهم من تخطفه كلاليب النار فيهوى فيها .

الامام : والخوارج كافة ينظرون الى الامام نظرة حازمة هي الى الريبة منه أقرب ولهم شروط قاسية جداً قد لاتتوفر إلا في القليل النادر من الرجال وإذا صدر منه أي ذنب فإما أن يعتدل ويعلن توبته وإلا فالسيف جزاؤه العاجل .

التقية : وجوز الأباضية التقية كإخوانهم الرافضة , وقد أورد الربيع بن حبيب في مسنده روايات في الحث على التقية تحت عنوان : ( باب ماجاء في التقية ) . فلهم نصيب من مشابهة
الروافض والله المستعان .

عقائد اخرى :
قال أبو الحسن الأشعري في المقالات : ( والإباضية يقولون إن جميع ما افترض الله سبحانه على خلقه إيمان , وإن كل كبيرة فهي كفر نعمة , لا كفر شرك , وإن مرتكبي الكبائر في النار خالدون فيها .) اهـ انظر مقالات الاسلاميين1/189 .

وقال يزيد بن أنيسة زعيم اليزيدية من الأباضية : ( نتولى من شهد لمحمد صلى الله عليه وسلم بالنبوة من أهل الكتاب , وإن لم يدخلوا في دينه ولم يعملوا بشريعته , وزعم أنهم بذلك مؤمنون ) . اهـ انظر مقالات الاسلاميين1/184 .

وقال الأباضية جميعاً : ( إن الواجب أن يستتيبوا من خالفهم في تنزيل أو تأويل , فإن تاب وإلا قتل , كان ذلك الخلاف فيما يسع جهله أو فيما لايسع جهله ) . انظر مقالات الاسلاميين1/186 .

وقالوا : من زنى أو سرق أقيم عليه الحد ثم استتيب فإن تاب وإلا قتل .
وقالوا : الإصرار على أي ذنب كان كفر .
انظر مقالات الاسلاميين1/186,187 .

هذه جملة من عقائد الأباضية التي خالفوا فيها أهل الحق واستحلوا دماء مخالفيهم .

وللمزيد اذكر بعض المراجع التي بينت حقيقة دين الأباضية .
فرق معاصرة تنتسب الى الاسلام وبيان موقف الاسلام منها .ومنه نُقِلَ اغلب هذا البحث لمؤلفه غالب بن علي عواجي .
ودراسة عن الفرق في تاريخ المسلمين ( الخوارج والشيعة ) للدكتور احمد محمد جلي


ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى