جزاك الله خيرا
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه وسلم
إذا سقط القانون سقطت الدولة،
وإذا سقط العدل سقط الملك،
وإذا عمَ الفساد سقط الأربعة
.
هذا هو الإسلام وعدالته
فلماذا تتخوفون منه؟!
أن قريشا أهمتهم المرأة
المخزومية التي سرقت ،
فقالوا : من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ومن يجترئ عليه إلا أسامة ، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلم رسول الله صلى
الله عليه وسلم ،
فقال : ( أتشفع في حد من
حدود الله ) . ثم قام فخطب ، قال : ( يا أيها الناس ، إنما ضل من كان قبلكم ، أنهم
كانوا إذا سرق الشريف تركوه ، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد ، وايم الله ،
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح
- المحدث: البخاري.
قال عمرو بن دينار: ما رأيت
أحدا قط مثل طاووس، لما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب إليه طاووس: إن أردت أن
يكون عملك خيرًا كله فاستعمل أهل الخير فقال عمر: كفى بها موعظة.
==================
لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
جزاك الله خيرا
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه وسلم
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ
الرَّحِيمِ
قال تعالى:
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ*إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا
بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ . سورة الحجرات الأية(9-10).
وقال سبحانه:
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا [البقرة :
143].
ذكر في القاموس المحيط
: من معاني العدل والاعتدال :
الحكم بالعدل ، والاستقامة
، والتقويم ،والتسوية والمماثلة، والموازنة ، والتزكية ، والمساواة ، والإنصاف ، والتوسط
أما اصطلاحا فالاعتدال : هو التزام المنهج العدل الأقوم ، والحق الذي هو وسط بين الغلو
و التنطع ، وبين التفريط والتقصير ، فالاعتدال والاستقامة وسط بين طرفين هما : الإفراط
والتفريط .
والاعتدال هو : الاستقامة
والتزكية ، والتوسط والخيرية .
قَالَ اللَّهُ : مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ
[ المائدة : 89 ] . الْخُبْزِ وَالزَّيْتِ .
وتأتي الوسطية مقابل :
الغلو : وهو مجاوزة الحد
. قال تعالى :
لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ
[ النساء : 171 ، المائدة : 77 ] .
وقال صلى الله عليه وسلم :
إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم
الغلو في الدين .
الراوي: عبد الله بن عباس
المحدث: النووي - المصدر: المجموع- الصفحة أو الرقم:8/171
خلاصة حكم المحدث: إسناده
صحيح على شرط مسلم.
والإفراط : وهو بمعنى الغلو
، وهو تجاوز القدر في الأمور .
وروى مسلم عنه صلى الله
عليه وسلم أنه قال :
{ أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا , فكان لليهود
يوم السبت , وللنصارى يوم الأحد , فجاء الله بنا , فهدانا ليوم الجمعة } .
شرع اجتماع المسلمين فيه
لتنبيههم على عظم نعمة الله عليهم , وشرعت فيه الخطبة لتذكيرهم بتلك النعمة , وحثهم
على شكرها , وشرعت فيه صلاة الجمعة في وسط النهار.
قَالَ اللَّهُ تعالى:
{ قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ
أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ } . (القلم الآية 28). أي أعدلهم وخيرهم
".
يداً بيد نعمر الأرض ويسلم
منا المال والعرض
لا تبذير ولا تقتير وللعلم
تقدير، العمل وجهتنا والحرية هدفنا والعدل إمامنا والكعبة قبلتنا ورسول الله قدوتنا والله نحفظ وعليه نتوكل وبه نستعين
وبالوسطية نصبر ونسير.
ثروة الوطن العربي للعرب.
(ارفع راسك فوق أنت مسلم
).
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه وسلم
إذا سقط القانون سقطت الدولة،
وإذا سقط العدل سقط الملك،
وإذا عمَ الفساد سقط الأربعة
.
هذا هو الإسلام وعدالته
فلماذا تتخوفون منه؟!
أن قريشا أهمتهم المرأة
المخزومية التي سرقت ،
فقالوا : من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
ومن يجترئ عليه إلا أسامة ، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلم رسول الله صلى
الله عليه وسلم ،
فقال : ( أتشفع في حد من
حدود الله ) . ثم قام فخطب ، قال : ( يا أيها الناس ، إنما ضل من كان قبلكم ، أنهم
كانوا إذا سرق الشريف تركوه ، وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد ، وايم الله ،
لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها ) . الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح
- المحدث: البخاري.
قال عمرو بن دينار: ما رأيت
أحدا قط مثل طاووس، لما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب إليه طاووس: إن أردت أن
يكون عملك خيرًا كله فاستعمل أهل الخير فقال عمر: كفى بها موعظة.
==================
لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ
السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
جزاك الله خيرا
اللهم صل على سيدنا محمد
وعلى أله وصحبه وسلم
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ
الرَّحِيمِ
قال تعالى:
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ*إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا
بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ
تُرْحَمُونَ . سورة الحجرات الأية(9-10).
وقال سبحانه:
وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا
شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا [البقرة :
143].
ذكر في القاموس المحيط
: من معاني العدل والاعتدال :
الحكم بالعدل ، والاستقامة
، والتقويم ،والتسوية والمماثلة، والموازنة ، والتزكية ، والمساواة ، والإنصاف ، والتوسط
أما اصطلاحا فالاعتدال : هو التزام المنهج العدل الأقوم ، والحق الذي هو وسط بين الغلو
و التنطع ، وبين التفريط والتقصير ، فالاعتدال والاستقامة وسط بين طرفين هما : الإفراط
والتفريط .
والاعتدال هو : الاستقامة
والتزكية ، والتوسط والخيرية .
قَالَ اللَّهُ : مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ
[ المائدة : 89 ] . الْخُبْزِ وَالزَّيْتِ .
وتأتي الوسطية مقابل :
الغلو : وهو مجاوزة الحد
. قال تعالى :
لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ
[ النساء : 171 ، المائدة : 77 ] .
وقال صلى الله عليه وسلم :
إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم
الغلو في الدين .
الراوي: عبد الله بن عباس
المحدث: النووي - المصدر: المجموع- الصفحة أو الرقم:8/171
خلاصة حكم المحدث: إسناده
صحيح على شرط مسلم.
والإفراط : وهو بمعنى الغلو
، وهو تجاوز القدر في الأمور .
وروى مسلم عنه صلى الله
عليه وسلم أنه قال :
{ أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا , فكان لليهود
يوم السبت , وللنصارى يوم الأحد , فجاء الله بنا , فهدانا ليوم الجمعة } .
شرع اجتماع المسلمين فيه
لتنبيههم على عظم نعمة الله عليهم , وشرعت فيه الخطبة لتذكيرهم بتلك النعمة , وحثهم
على شكرها , وشرعت فيه صلاة الجمعة في وسط النهار.
قَالَ اللَّهُ تعالى:
{ قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ
أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ } . (القلم الآية 28). أي أعدلهم وخيرهم
".
يداً بيد نعمر الأرض ويسلم
منا المال والعرض
لا تبذير ولا تقتير وللعلم
تقدير، العمل وجهتنا والحرية هدفنا والعدل إمامنا والكعبة قبلتنا ورسول الله قدوتنا والله نحفظ وعليه نتوكل وبه نستعين
وبالوسطية نصبر ونسير.
ثروة الوطن العربي للعرب.
(ارفع راسك فوق أنت مسلم
).