home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 380 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 380 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم Empty أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم

وردت الخيانة في القرآن الكريم على خمسة أوجه ذكرها الفيروز آبادي فقال: (وقد وردت في القرآن على خمسة أَوجه:





الأَوّل في الدّين والدّيانة: وتخونوا أَمَانَاتِكُمْ [الأنفال: 27].





الثاني في المال والنّعمة: وَلاَ تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً [النساء: 105].



ا
لثالث: في الشرع والسنَّة: وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُواْ الله مِن قَبْلُ [الأنفال: 71]وردت الخيانة في القرآن الكريم على خمسة أوجه ذكرها الفيروز آبادي فقال:




(وقد وردت في القرآن على خمسة أَوجه:الأَو� أي إِن تركوا الأَمانة في السُّنَّة فقد تركوها فى الفريضة.



الرّابع: الخيانة: بمعنى الزّنى وَأَنَّ الله لاَ يَهْدِي كَيْدَ الخائنين [يوسف: 52] أَي الزَّانين.


الخامس: بمعنى نَقْض العهد والبَيْعَة: وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً [الأنفال: 58]�ْلُ [الأنفال: 71] أي إِن تركوا الأَمانة في السُّنَّة فقد تركوها فى




الفريضة.الرّابع: الخيانة: بمعنى الزّنى وَأَن� أي نقضَ عهد ) أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم Tip.
</SPAN>

أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم Empty رد: أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم


<P class=DetailFont>
<P class=DetailFont>
<P class=DetailFont>

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الخيانة مذمومة بصفة عامة وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن خيانة الله ورسوله، ونهى عن خيانة الأمانة وقال إنه لا يحب الخائنين، فأي








خيانة هنا يقصدها السائل؟ وإذا كان المراد الخيانة المنسوبة لامرأتي نوح ولوط عليهما السلام فإنها لم تكن فيما يتعلق بالزنا؛ كما قال أهل



العلم بل كانت في الكفر، فكانت امرأة نوح تقول لقومها إنه مجنون، وكانت امرأة لوط تدل على أضيافه.

والله أعلم.




أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم Empty رد: أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم

<P class=DetailFont>
<P class=DetailFont>
<P class=DetailFont>
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقول الله تعالى: الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ {النور:26}، جاء تعقيباً على قصة الإفك، ومعناه -والله تعالى أعلم- أن المعتاد واللائق بكل واحد من هؤلاء هو ما يشابهه، أي أن شأن الخبيثات أن ينكحن الخبيثين، وشأن الطيبات أن ينكحن الطيبين، وربما تغير هذا فتزوج طيب من خبيثة أو العكس، وراجع في هذا الموضوع فتوانا رقم

أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم Empty رد: أوجه ورود الخيانة في القرآن الكريم

وقال صلى الله عليه وسلم في الأمر بردها : (أد الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك). (رواه أبو داود برقم 3534 والترمذي برقم





1264 وقال هذا حديث حسن غريب ) .












وقال صلى الله عليه وسلم في ذم الخيانة : ( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف ، وإذا أؤتمن خان ). (رواه البخاري برقم 33ومسلم برقم





59) .
ومما ورد في فضل الأمانة ما ثبت من قول الرسول صلى الله عليه وسلم (الخازن الأمين الذي ينفذ وربما قال : يعطي ما أمر به كاملاً موفراً طيباً به







نفسه ، فيدفعه إلى الذي أمر له به ، أحد المتصدقين ). ( رواه البخاري برقم 1438) .






و قال الذهبي في كتابه (الكبائر) الكبيرة الرابعة والثلاثون : الخيانة : والخيانة في كل شيء قبيحة ، وبعضها شر من بعض ، وليس من خانك في فلس







كمن خانك في أهلك ومالك ، وارتكب العظائم . وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له ) . (رواه أحمد 3/135) .






ومسك الختام الله أسال أن يجعلنا من القائمين بالأمانة البعدين من الخيانة وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى