home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 353 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 353 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا         Empty الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا



بسم الله الرحمن الرحيم
الثُورة على الظُلم اقرها الرسولeبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا عَنْ بْنَ عُمَرَ قال قلما كَانَ رَسُولُ اللَّهِe يَقُومُ مِنْ مَجْلِسٍ حَتَّى يَدْعُوَ بِهَؤُلَاءِ الدَّعَوَاتِ لِأَصْحَابِهِ (اللَّهُمَّ اقْسِمْ لَنَا مِنْ خَشْيَتِكَ مَا يَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ وَمِنْ طَاعَتِكَ مَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ وَمِنْ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِ عَلَيْنَا مُصِيبَاتِ الدُّنْيَا وَمَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا وَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى مَنْ عَادَانَا وَلَا تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِي دِينِنَا وَلَا تَجْعَلْ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا وَلَا مَبْلَغَ عِلْمِنَا وَلَا تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لَا يَرْحَمُنَا) (تحقيق الألباني حديث صحيح انظر صحيح الجامع )وعن أبي هريرة أن النبيeكان يقول"اللهم انصرني على عدوي،وأرني فيه ثأري"صححه الألباني قولهe(واجعل ثأرنا):أَصْلُ الثَّأْرِ الْحِقْدُ وَالْغَضَبُ يقال:فلان ثار ثائرة أي إذا اشتد غضبه قال ابن حجر"تَفَاعَلَ مِنْ الـثَّـوْرَة "أَيْ نَهَضَ بَعْضهمْ إِلَى بَعْض مِنْ الْغَضَب"انتهى وثار العسكر:أي أثار من مركزه وثار الشيء:أي هاج: أي اجعل ثأرنا مقصورا على من ظلمنا ولا تجعلنا ممن تعدى في طلب ثأره فأخذ به غير الجاني أحاديــث وقعــت وســتقع قال النبيe[سيكون في آخر الزمان شرطة وفي رواية رجال معهم سياط كأنها أذناب البقر يضربون بها الناس يغدون في سخط الله ويروحون في لعنة الله]صححه الألباني في الصحيحة وقال فيه إشارة إلى الحكام الظلمة أعداء الشعوب) وقال النبيe[إنكم مفتوح عليكم منصورون ومصيبون فمن أدرك ذلك منكم فليتق الله وليأمر بالمعروف وَلَينْهَ عن المنكر وليصل رحمه ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ومثل الذي يعين قومه على غير الحق كمثل بعير ردى في بئر فهو ينزع منها بذنبه] صححه الألباني في الصحيحة(3138_ 3)الشرح:ـ (إِنَّكُمْ مَنْصُورُونَ)أَيْ عَلَى الْأَعْدَاءِ(وَمُصِيبُونَ)أَيْ لِلْغَنَائِمِ (وَمَفْتُوحٌ لَكُمْ) أَيْ الْبِلَادُ الْكَثِيرَةُ (فَمَنْ أَدْرَكَ ذَاكَ فَلِيَتَّقِ اللَّهَ)أَيْ فِي جَمِيعِ أُمُورِهِ لِيَكُونَ كَامِلًا (وَلْيَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَلْيَنْهَ عَنْ الْمُنْكَرِ) ِيَكُونَ مُكَمِّلًا إيمانه لَا سِيَّمَا فِي أَيَّامِ إِمَارَتِهِ قوله(فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ)في رواية لأحمد بِإِسْنَادٍ صَحِيحٍ:"ومن كذب علي متعمدا بُنِيَ لَهُ بَيْتٌ فِي النَّار ثم أشعل فيهِ" قوله"ومثل الذي يعين قومه على غير الحق"قَالَ الْخَطَّابِيُّ:مَعْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ وَقَعَ فِي الْإِثْم وَهَلَكَ كَالْبَعِيرِ إِذَا تَرَدَّى فِي بِئْر فَصَارَ يُنْزَع بِذَنَبِهِ وَلَا يَقْدِر عَلَى الْخَلَاص وقال النبيe(اذا فتحت عليكم خزائن فارس والروم أي قوم أنتم ؟ قال عبد الرحمن بن عوف:نكون كما أمرنا الله قال:أو غير ذلك تَتَنَافسون ثم تَتَحَاسدون ثم تَتَدابرون ثم تَتَبَاغضون ثم تَنطَلِقون في مساكن المُهاجرين فَتَجعلون بعضهم على رقاب بعض)صححه الألباني في الجامع
بسم الله (كَيفِيَة إتقاء الفِتنة التي تَتَعَدى الظَالم،فَتُصيب الصالح والطالح) قال تعالى:(واتقوا فتنةً لا تُصِيبَن الذين ظَلَمُوا مِنكُم خاصة واعلموا أنَ اللهَ شديدُ العِقَابْ)قال القرطبي في تفسير هذه الآية: قال ابن عباس:أمر الله المؤمنين ألا يقروا المنكر بين أظهرهم فيعمهم العذاب قلت:وهذه التأويلات هي التي تعضدها الأحاديث الصحيحة ففي صحيح الترمذي عن أبي بكر الصديق قال يا أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية:ـ (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)وإني سمعت رسول اللهe يقول:ـ (إن الناس إذا رَأوُا الظَالم فَلَمْ يأخذُوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده)واني سمعت رسول الله eيقول:(ما من قوم يعمل فيهم بالمنكر ثم يَقدرون على أن يُغيروا ثم لا يُغيروا إلا يوشك أن يُعمَهُم الله منه بعقاب قبل ان يَمُتوُا)صححه الألباني في أبي داود4338 ففي هذا الحديث تعذيب العامة بذنوب الخاصة وفيه استحقاق العقوبة بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) قال علماؤنا:فالفتنة إذا عملت هلك الكل وذلك عند ظهور المعاصي وانتشار المنكر وعدم التغيير وإذا لم تُغير وجب على المؤمنين المنكرين لها بقلوبهم هجران العاصين وهكذا كان الحُكم فيمن كان قبلنا من الأمم كما في قصة السبت حين انكروا وهجروا العاصين قال الله تعالى عنهم (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا به أَنْجَيْنَا الَّذينَ يَنْهَوْنَ عَن ِالسُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ)فكانت النَّجاة للمنكرين عن السوء وبهذا قال السلف,والهلاك العام منه ما يكون طهرةً للمؤمنين ومنه ما يكون نقمة للفاسقين فإن قيل:فقد قال تعالى"ولا تزر وازرة وزر أخرى"وهذا يوجب ألا يؤخذ أحد بذنب أحد وإنما تتعلق العقوبة بصاحب الذنب فالجواب أن الناس إذا تَظاهُروا بالمنكر فمن الفرض على كل من رآه أن يغيره فإذا سكت عليه فكلهم عاصٍ هذا بفعله وهذا برضاه وقد جعل الله في حُكْمِهِ وَحِكْمَتِهِ ان الراضي بمنزلة العامل في العقوبة بالذنب وهو مضمون الأحاديث كما ذكرنا ومقصود الآية:واتقوا فتنة تتعدى الظالم فتصيب الصالح والطالح قال المبرد:إنه نهيٌ بعد أمر والمعنى النهي للظالمين لا يَقُربوا الظلم)(انتهى بتصرف التفسير الجامع) ومن أجل ذلك قيل إنْ لم يُقلع الظّالم عن ظلمه سُلّط عليه ظالم آخر قال الشوكاني: (فتكون الأسباب المُتَعدّية للظالم إلى غيره مختصة بمن ترك ما يجب عليه عند ظهور الظلم ولا تختص إصابتها بمن يباشر الظلم) قال المناوي (وإنما ينشأ الظلم من ظلمة القلب لأنهُ لو استنار بنور الهدى تَجنب سُبل الرَدى فإذا سَعى المُتَقُون بِنُورِهم الحاصل بسبب التَقوى احتوشت ظُلُمَات ظُلم الظَالم فَغَمَرتهُ فَأعمَتهُ حتى لا يُغني عنهُ ظُلمُه شيئا بِسبَب ظُلمِهِ في الدنيا و ربما أوقع قدمه في وَهدَةٍ فهو في حُفرةٍ من حُفَر النَّار)انتهى فإذا لم تُتَقى الفتنة وقعت بين الصالحين والظالمين وكانت نقمة للظالمين وطهرةً للمؤمنين في الدنيا فعن أبي بردة قال:بينما أنا واقف في السوق في إمارة زياد إذ ضربت بإحدى يدي على الأخرى تعجبا فقال رجل من الأنصار قد كانت لوالده صحبة مع رسول الله مما تعجب يا أبا بردة ؟قلت:أعجب من قوم دينهم واحد ونبيهم واحد ودعوتهم واحدة وحجهم واحد وغزوهم واحد يستحل بعضهم قتل بعض!قال فلا تعجب فإني سمعت والدي أخبرني أنه سمع رسول اللهeيقول:[أمتي أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة عذابها في الدنيا:الفتن والزلازل والقتل]صححه الألباني في الصحيحة

الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا         Empty رد: الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا

الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا         2159662117 الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا         1571364860

الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا         Empty رد: الثُورة على الظُلم اقرها الرسولبقوله:(واجعل ثــأرنـا على من ظلمنا

عمرو الظلم ما يدوم
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى