قتلوا زينبَ أمْ لمْ يقتلوها
فقد قتلوا أمة بكاملها
قتلوا زينبَ أمْ لمْ يقتلوها؟
ليسَ هذا هوَ السُـؤالْ
وليسَ السُـؤالُ أينَ تكمنُ الحقيقة؟
ولا منْ يَصْدقُ ومنْ يكذبُ الأقوالْ؟
فنحنُ أمامَ أمَّـةٍ قَـد قُتلتْ بكاملِها
ورقصَ قاتلها على دمِها الذي سـالْ
ومنْ عاشَ منها عاشَ مُقيداً أو مُطارداً
أو مُتسـولاً في أحسَـنِ الأحوالْ
وعاشَ كفيفاً وأبكماً وأطرشـاً
يخافُ منْ ظِلهِ ومنْ كُلِ الظِلالْ
يبحثُ عنْ الكرامَةِ في كلِ يومٍ
فلا يجدُ سِـوى القهرِ والاذلالْ
ليسَ الرصاصُ وحده ولكِـنَ
العيشَ بلا كرامةٍ هوَ أيضاً قتّـالْ
شَـعبُ سـوريةَ ولأربعةِ عقودٍ
حمَّـلوهُ ماتنوءُ بحَملهِ الجبالْ
اسـتباحوا أعراضَهُ وخطفوا أبنائَهُ
حمَّـلوهُ ما تأنفُ العبيدُ منْ أحمالْ
سَـجنوهُ وعذبوهُ ثمَ حذَّروهُ أنْ يشـتكي
وهلْ يشـتكي منْ فارقَ الحياةَ منذُ أجيالْ؟
تكرَّموا عليهِ بضيقِ العيشِ والذلِ
أشـبعوهُ خُطباً ووعوداً بلا أفعالْ
بلْ كانَ دائماً مفعولاً بهِ أو فيهِ
جعلوا منْ دمائهِ مرةً نهراً ومرةً شَـلال
وقالوا لهُ طلبُ الكرامةِ حرامٌ
ولكنَ السُـجودَ على صورِ القائدِ حلالْ
وقالوا لهُ سَـنُقَطِعكَ ونحرقكَ ونسـلخُ جلدكَ
سـوفَ نقدمكَ قُرباناً على مَذبحِ النِضالْ
سَـنجعلكَ عبرةً لكلِ منْ يرفعُ رأسَـهُ
رفعُ الرؤوسِ عندنا من مرادفاتِ المُحالْ
وبعدَ كلِ هذا يتبجحونَ بأنهمْ ماقتلوا زينبَ
وكأنَ ظهورَها سَـيعيدُ إلى الحياةِ منْ زالْ
كلا فانَ ظهورَها لنْ يُعيدَ الشَـعبَ الذي
دفنوهُ حياً منْ أجلِ ثرواتٍ وأموالْ
فهمْ ذَبحوا حتى ظننتُ هولاكو تقمصهمْ
وأفسَـدوا فازدهرَ على زمانهمْ النصبُ والاحتيالْ
وكذّبوا حتى تنازلَ لهمْ مُسَـيلمةُ عنِ اللقبِ
ودجَّـلوا حتى لتظنهمْ منْ فرقةِ الدجّـالْ
فبركاتهمْ على الشـاشـاتِ حفَظناها
أنَ الأوانُ ليغيروا المَـوّالْ
آنَ الأوانُ ليقفوا أمامَ المحاكِمِ
فسَـيفُ العدلِ اليومَ لرِقابهمْ ميّـالْ
وشَـعبُ زينبَ سَـيجعلهمْ يدفعونَ
ثمنَ جرائِمِهمْ قَصُرَ الزمانُ أمْ طالْ
***
شـعر: طريف يوسـف آغا