بسم الله الرحمن الرحيم
بـــرقـة مـعـرفـة SnackSophy

... منطق العربية --- حروف العلة و السكونات؛؛؛ نظائرها من الظواهر ...

أبجدية العربية منبع المنطق، ، هي وحدها تعطي فكرة واضحة عن الحركة و السكون، فتبين أن الحركة ثلاثة أجناس، بينما غيرها لغات مضللة يصعب استفادة علم الحركة منها.

.................................................................................................................

عدد حروف العلة في العربية ثلاثة، على عدد الحركات التي خلقها الله تعالى، هذه الحركات نجدها في الصلاة في صور القيام و الركوع و السجود، و نجدها في الفلك في صورة تموج الهواء ارتفاعا و انخفاضا و ريحا و إعصارا، أو تزلزل الكوكب الصلب و فوران بركانه و حركة دورانه و حركة لفه، و نجد هذه الحركات في الحساب جمع و ضرب و تكامل، و نجد هذه الحركات في الإسلام تربية و جهادا و دعوة، و نجدها في الحياة شجرة ساجدة دائما رأسها (جذرها المغتذ) في الأرض و مؤخرتها ورقة (بطنا) و زهرة (فرجا) في السماء و حيوان راكع دائما الاضافة إلى أنه يسجد، و إنسان قائم دائما بالإضافة إلى أنه يركع و يسجد أيضا.

1. سكون مطلق (صـ: همزة وصل) ... نظيره من الظواهر الجماد، أو الإنسان الثري البخيل،

2. سكون يائي (يْ) ... نظيره عود الشجرة الجاف، كما في العبارة، بيت فاطمةَ، "بيت فاطمتَيْ".

3. ياء قصيرة المدى (هِ) ... نظيره حركة الطحلب أو حين إيراق الشجرة.

4. باء بعدية المدى (ي) ... نظيره حركة الفطر (ينسل) أو حين ازدهار الشجرة.

5. سكون واوي (وْ) ... مثل سكون ياء "القاضي" في عبارة "حكم القاضيوْ"، نظيرها الحيوان في حال النوم، أو الحيوان جنينا.

6. واو قصيرة المدى (هُ) ... نظيره حركة الحيوان و هو يحلم.

7. واو بعيدة المدى (و)... الحيوان يقظ يتحرك.

8. سكون ألفي (ـْا) ... المنصوب تقديرا، مثل اللام (ل) الآخرة من كلمة ليلى "أحب قيس ليلىـْا". إشارته سكون ألفي، نظيره الإنسان تارك الصلاة، زاهد في العلم، طائش مهمل نفسه، أسير عادات.

9. ألف قريبة المدى (هَ) ... نظيره الإنسان مأموما عابدا مقتديا. يحتاج إلى من يوجهه، و يحاسبه، و يعلمه.

10. ألف مقصورة (ى) ... نظيره الانسان محاورا مناظرا. نفس لوامة قال تعالى: "لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ # وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ”

11. ألف بعيدة المدى (ـا) ... نظيره الإنسان معلما صالحا قدوة. سعيدا مطمئنا مغتبطا راضيا مرضيا. "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ # ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً # فَادْخُلِي فِي عِبَادِي # و ادْخُلِي جَنَّتِي "

الياء أو الواو تفعل على مديين إثنين قريب و بعيد، بينما الألف لفعله ثلاثة أمداء، و السبب أن الشجرة او الحيوان حاصل له ماله بالموهبة، بينما الإنسان يكتسب علومه و فنونه و مسكنه و ملبسه و مركبه و وسائل احترافه.

الشجرة أو الحيوان له طوران، طور صورة و طفولة و طور جسم متنام حتى تمام النمو، و بمجرد تناميه تزداد قدرته على الطيران الطائر، و لا يواجه في السكن مشكله يبني عشه من أعواد الشجر، و خف الناقة موهبة لها، و حافر الفرس موهبة له. بينما الإنسان لا يكفيه أنها تام النمو بدنا و عقلا، بل يحتاج لامتلاك وسائل و اساليب عملية أو علمية، ثم يحتاج إلى رواج مشروعه الخاص أو التوظف عند الغير.

و فيما يلي تناظر بين سكون الألف و أمداء حركته و بين أطوار الإنسان.

1. أخرق (غير موهوب)....... (ـْا)

2. موهوب لكن غير مؤهل ......... فتحة أو ألف قريبة المدى.

3. موهوب و مؤهل متعلم أو صانع لكن عاطل عن العمل ......... ألف مقصورة.

4. موهوب و مؤهل و موظف أو صاحب مشروخ خاص ......... ألف ممدودة

....................................

محمد إبن رجب الشافعي

الخميس 27\10\2011 مــــــ