بسم الله الرحمن الرحيم
الإصرار على المضي حتى إسقاط النظام، قرينة على تمتع الثورة بالقوة في جميع الممارسات، و هذا المقال هو البرهان، على تمتع الثورة بالقوة الثقافية.
... سبب العمالة هو الضعف، و القوة هي الطريقة الوحيدة لتأسيس علاقات الندية و التكافؤ مع العالم، و قوة الثورة تفضح أوهام النظام الذي اضطره ضعفه إلى العمالة التي يسقطها على الثورة البريئة ....
... النسبية نظرية فاشلة لا تعدو أساطير الأولين غير المهديين و لا المنطقيين ،،، لم تستوعب القضايا كلها، عجزت إن إدراك قانون العلاقة، و إنخدعت بالظاهرة الصريحة، و لا استمرت في أطوار التجربة و لا أصابت الحقيقة...
... إحصاء كانط لمجال نظر العقل الأوروبي،، و حصره في آفاق الحواس ....
أحصى كانط ثلاث قضايا شدد على خطورة إشتغال العقل في غيرها و إلا أهدر وقته و جهده في متاهات الماوراء المحسوسات، و هو معذور حصر العقل في مجال الحس، فهو ليس عربيا حتى يعرف بوجود كتاب منزل، و لا شرقيا حتى عميق المشاعر حتى يدرك أن أحوال الإنسان و مشاعره هي من جملة مجالات العقل التي لا يضيع فيها تدبيره و حكمه.
و هذه القضايا هي ثنتان تركيبيتان بعدية و قبلية، و واحدة تحليلية.
قبلية: أي التجرية الموضوعية المحضة البريئة الخالصة من الذاتية، و التي لا تتأثر بانطباع الوارد إلى ذات الإنسان من التجربة، ولا بإسقاطه عليها.
لم يحتمل كانط غير وجود قضية تحليلية واحدة هي القبلية، و هو أهدر قيمة هذه القضية بسبب أن المحمولات يتضمنها الموضوع، و هو لا شك مخطئ في تقديره هذا لأن القضية التحليلية هي في الغالب بعدية، طالما أن المحمولات الكامنة في الموضوع لا تتفتح من تلقاءها، بل تحتاج لجهد عقل شريف و نطق مقتدر.
.... أهدر كانط قيمة القضية التي نحلها اسم "التحليلية"، و استبعد تماما إمكانية تأثير التفكير فيها، أي إمكانية أن يكون بعضها "بعدية" ...
مثال على القضية "التحليلية البعدية"... و التي هي في الحقيقة "عمودية تنزلية"، أي تنزل من المجمل الى المبين، و يبدو واضحا أنها تحتاج لنصوص و عقول حتى يمكن استباط محمولاتها المخفية فيها، قول سيدنا المسيح عيسى بن مريم علينما السلام في تمجيد الله تعالى: "الله لا مادي و هو أبسط البسائط"، و هو قول مجمل يحتاج لبيان.
و "أبسط البسائط" هو معنى قوله تعالى: "الله أحد"
و معنى قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الله واحد لا يقبل القسمة في واقع و لا وهم و لا معنى"
"لا مادي" معنى قول الأمير عليه السلام: "كبير لا يوصف بالخشونة"
و كل ما سوى الله تعالى خشن مادي حتى الهواء الخفي و الطاقات و الأفلاك المحجوبة عن الحس و الأرواح و و أسرار الأنبياء المرسلين،،
من محمولات هذه القضية المسيحية اعتقاد فلاسفة الهنود أن الله سبحانه و تعالى ينام، أي ينام بين عالمين، بعد أن يخلق عالم و يحفظه و ينميه ثم يدمره ينام ثم يعود فيصحو و يخلق عالما آخر، و ليس ان الله ينام في الليل و يصحو صباحا، هو ما فهمه الأديب الشهيد سيد قطب رحمه الله و رضي عنه، فأسرع إلى تشديد النكير على مذهب الهند. فلم يفعل شيئا سوى أنه أظهر المسلمين أمام فلاسفة الشرق بأنهم صبيان سطحيون لا يغوصون في أعمال الكلام الكريم، فكيف يمكن بعد ذلك أن يستجيبوا لدعوة أمة متخلفة عقليا بالمقارنة معهم.
القرآن لمن ينفي السنة و النوم عن الله عز و جل، بل نفى أن يكون الله سبحانه و تعالى مأخوذا في السنة أو النوم أي مغلوبا على أمر وسنه أو نومه.
و الإنسان مغلوب على أمره، لا ينعس باختياره و لا ينام، و لا يستيقظ باختياره، و حتى لو انتظم نومه و صحو فهو ارتهان لعادة، و الإنسان المعتاد مغلوب على أمره.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "إذا نام الإنسان خرج روحه من بدنه، و إذا مات خرج نفسه من بدنه".
الإنسان مؤلف و نفسه و روحه بيد الله عز و جل لكن الله سبحانه و تعالى ذاته أبسط البسائط لا يتبعض و لا يتجزأ، فهو سبحانه و تعالى غير محتاج لغيره ليخفض وعيه و يرفعه، و الله غالب على أمره ينام باختياره و يصحو باختياره.
انتباهة: نفي النوم عن الله سبحانه و تعالى يضطر قائله إلى نسبة التبطل و التعطل إلى الله سبحانه و تعالى، أو نسبة القدم إلى العالم، و قد كفر سيدنا أبو حامد الغزالي رضي الله عنه القائل بقدم العالم، و اعتقاد الأمم الإبراهيمية أن العالم الإضافي هو عالم كائن عن حدث و موجود عن عدم، ما يعني أن الله سبحانه و تعالى يكون صاحيا و لا عالم.
و نوم الله مثبت في الحديث القدسي أيضا: "كنت كنزا خفيا، فأحببت أن أعرف، فخلفت الخلق فبي عرفوني"
الله عز و جل يكون نائما و لا عالم، و العالم الإضافي التالي الذي سوف ييستحث كينونته، يكون معدوما في ذاته أي مجرد إمكانية محدودة و جزء من الإمكانية المطلقة لذات الله سبحانه و تعالى.
......................
الخلاصة.... مما تقدم يتضح أن القضية التحليلية رغم أنها استنباط تفاصيل من كلمة جامعة مجملة يصعب وصفها بالقبلية بسبب تأثرها باجتهاد المستنبط، أي باعتبار احتمال تتعدد المستنبطات من الموضوع المجمل الواحد.
.........................
.... التمييز في القضايا التركيبية بين البعدية و بين القبلية، البعدية مصدر خداع موهوم ....
لم يكن موفقا كانط في معرفة القضايا- و هي توقيفات إلهية (:معطيات طبيعية) - و لا في نحل الأسماء لها.
القضايا معطيات ثلاث أممية و عمودية و أفقية.
القضية الأممية الدينية و هي مجال نظر العقل العربي، و قد حذر كانط فلاسفة الغرب من شغل عقولهم بها لأن الشوش و الضياع مصير العقل المتطفل فيها.
بالنسبة للقضية التي اقترح لها اسم التحليلية كان المناسب تسميتها بالعمودية، باعتبار أن القضية العمودية تحتمل التحليل أو التركيب، أي تحليل المجمل إلى تفاصيل مبينة واضحة، أو تركيب التفاصيل الواضحة في كلمة جامعة مجملة.
بالنسبة للقضية التي نحلها اسم التركيبية كان المناسب تسميتها بالأفقية، بسبب أن مجالها هو المبينات الواضحات، أي المفسرات المتعينات سواء المؤلفات أو المفردات. المؤلف المتعين يمكن تحليله، و المفردات المتعينات يمكن تركيبها.
### القضية الأفقية التركيبية (قضية مفصلة مشروحة يتطلب الأمر استيعاب تفاصيلها المعطاة لتجميع صورة كاملة عن الموضوع).... يحتمل في المفردات أن تكون متفرقة متباعدة، مثل الآيات من القرآن متعلقة بموضوع واحد، كأسماء الله الحسنى، فهي متعلقة بمعرفة الله سبحانه و تعالى، لا نجدها في سورة واحدة.
كما يحتمل في المفردات المتعلقة بموضوع واحد أن توجد سردا في سورة واحدة ... مثال عليها... سورة التكوير التي تسرد الآيات المتعلقة بيوم القيامة: " إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَ إِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ * وَ إِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ * وَ إِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ * وَ إِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَ إِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَ إِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ * وَ إِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ * وَ إِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَ إِذَا السَّمَاء كُشِطَتْ * وَ إِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَ إِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ."
### القضية الأفقية التحليلية (:المركبة التي تتطلب التحليل ليمكن فهمهما) .... مثال عليها .... الآية المركبة الواضحة المبينة تتطلب لفهمها عن الله تعالى القيام بتحليلها إلى تفاصيل و اضحة مبينة. مثل قوله تعالى: "اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَ الَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَ يُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" و تحليلها قول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "إذا نام ابن آدم خرجت روحه من بدنه، و إذا مات خرحت نفسه من بدنه". و هنا الأنفس في هذه الآية الكريمة كلمة "خفية" فيها تغليب، تحمت معنى الأنفس أو معنى الأوراح.
### القضية العمودية التركيبية... (هي القضية المشروحة المفسرة تتطلب عنوانا جامعا لتفاصيلها)
مثال عليها... قوله تعالى: "يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَ كَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا # وَ مَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ تَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَ أَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا # يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَ قُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا # وَ قَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَ لَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَ أَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَ آتِينَ الزَّكَاةَ وَ أَطِعْنَ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا # وَ اذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَ الْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا"
هذه الآيات الكريمات من الخطاب الإلهي موجهة خاصة لنساء النبي صلى الله عليه و آله و سلم، و رضي الله عنهن أجمعين، و معطى فيها عنوانها و هو قوله تعالى: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا".
و الخطاب الإلهي من أوامر و نواهي خاصة بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين معلل بقوله تعالى: "لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء"، قال تعالى: "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم و أزواجه أمهاتهم"، و لهذا السبب أراد الله عز و جل لهن مزيد التنقية و الطهارة. و هذا التعليل يقع في أوسط عمود الخطاب تحت العنوان و فوق التكاليف التفصيلية.
العنوان و التعليل يمكن استفادتهما من تفاصيل القضية التركيبية أي التي تتطلب تجميع وقائعها تجميعا تصاعديا - و ليس في مستواها أي تجميع بالتلخيص و الإيجاز- بقصد استخلاص معنى مجمل يتضمنها أي تكون ذائبة فيه.
### القضية العمودية التحليلية... (عمود ا لكلام درجات ثلاث و هي ... مجمل، و خفي، و مغلب، و مبين سلم لمعنى أوحد أو مبين مبسوط أي مفسر)
القضية العمودية التحليلية هي عبارة "المجمل" أو "المطلق" تتطلب حصر المعنى أو تضييقه، بتوضيح المجمل أو تقييد المطلق.
و كما أن التعليل يتوسط عمود الكلام، أي الخفي يتوسط عمود الكلام بين المجمل و بين المبين، إذ الخفي هو الكلام المحتمل تغليبه.
من الكلام المجمل قوله تعالى: "و قَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ"، القريتان كلمة مجملة و بيانها أنهما مكة و الطائف. مثل قولهم الأسودان و المقصود التمر و الماء، أما الخفي المغلب فهو مثل قولهم العصران و المقصود الظهر و العصر، و قولهم: "شربت لبنا و بلحا"، فيه تغليب كلمة شربت على أكلت، أي تستعمل شربت لتفيد معنى أكلت، شربت التمر، أي أكلت التمر، و يمنع العرف تأويل العبارة إلى "شربت لبنا و بلحا عصيرا"، و إذا استعملت العبارة لتفيد المعنى: "شربت ... بلحا عصيرا"، لم تعد قضية عمودية تحليلية.
### وضع بعدية و القبلية... القضايا الست الأممية و العمودية و الأفقية سواء التحليلي منها و التركيبي، إما أن تكون بعدية أي متأثرة بالتجربة الإنسانية، أو قبلية أي موضوعية محضة. و القضية البعدية علم أو حس مستفاد من تجربة الانسان نفسه طرف فيها مفاعل مشارك في النتيجة أو المحصلة الفكرية أو الملاحظة، و هو مشارك بأداء إيجابي أي فعل أي إسقاط على الطرف المقابل من أسرة التجربة، أو بأداء سلبي أي انفعال أو انطباع ما هو وارد من الطرف المفاعل أو الزوج الآخر من أسرة التجربة.
مثال على بعدية التجربة: تجربة حمل حجر.... البعدية تعني أن الحكم على الحجر سواء بالخفة أو الثقل هو مستنتج أو محصلة تفاعل بين الانسان و بين الحجر، الإنسان و الحجر هنا زوجان من أسرة واحدة تنتج معرفة بالخفة أو الثقل.
مثال على قبلية التجربة: النحاس موصل للكهرباء... القبلية تعني أن هذه المعرفة المتعلقة بالنحاس هي موضوعية محضة لا أثر لمشاعر أو أحاسيس الإنسان فيها.
000000000000000000000000000000000000
...ما هي النظرية الجيدة؟,,, من عيوب النظرية تكلف الموضوعية في تجربة الانسان مشارك فيها، و غموص الإستنتاج، و انقطاع النظرية ....
أي النظريات التالية جيدة؟
نظرية دوبلر: "إذا كان مصدر الموجة متحركا، فإن لموجة كروية يبثها المصدر في أي لحظة أن تتحرك باتجاه الخارج في كرة مركزها الموقع الذي كان المصدر فيه عند بثه تلك الموجة."
نظرية بيرنولـّـي: "عندما يتحرك الهواء بسرعة فوق سطح ما (شريط ورقي مثلا) يكون ضغطه اقل من الضغط اسفل السطح"
نظرية آينشتاين: "إن قوانين الطبيعة تبقى هي هي، بالنسبة لجميع المراقبين اللذين تتحرك هياكل إسنادهم بسرعة ثابتة أو متغيرة بالقياس فيما بينهم"
و لا نظرية مما تقدم هي جيدة، بل جميعها معيبة، و عيوبها فاحشة مشينة.
... نقد نظرية دوبلر --- نص غامض و قاصر عن إعطاء تفسير واضح لتغير طبقة الموجة،،، و إخفاق في تغطية جميع حدود التجربة؛؛؛ و تغطية الوضعين الحرج و الخارق...
نظرية دوبلر: "إذا كان مصدر الموجة متحركا، فإن لموجة كروية يبثها المصدر في أي لحظة أن تتحرك باتجاه الخارج في كرة مركزها الموقع الذي كان المصدر فيه عند بثه تلك الموجة."
كان يمكن التعبير عن نفسه المعنى بطريقة أوضح و هي:--
"أن المسافة التي يقطعها مصدر الموجة وقت بثها تخصم من طول الموجة التي تتصدره، و تضاف إلى الموجة خلفه"
هذه العبارة البديلة ملحوظ فيها حركتين إثنتين حركة موجية (لجرس أو شوكة رنانة، الخ.) و حركة سيلية أو انتقال للمركب حامل مصدر الموجة الصوتية.
و هذه العبارة المرادفة تقترح من نفسها على الفطن تساؤلات عديدة...
· ماذا بحتمل أن بحدث للهواء عند تناقص طول الموجة نتيجة تناصر الحركتين الإثنتين، الموجية و السيلية، (مثلا حركة الجرس، و حركة المركبة حامل الجرس) بحيث تفوق جهد الهواء؟
· ماذا يحتمل أن يحدث للهواء تحت تأثير حركة واحدة من الإثنين موجية أو سيلية؟؟
أي لو استطاع الإنسان استحداث موجة فقط مثلا بحركة بشوكة رنانة دقيقة واقفة توليد موجة صوتية أقصر مما يطيق الهواء. أو تسيير جسم صامت مثل الطائرة اخترق جدار الصوت؟
· ماذا يحدث للمائع الدقيق المسمى بالأثير (:الهيولى، :العنصر الأعظم، :الماء المرتعد، :الهباء المنبث، :السبيخة)، لو أنه ألجئ و اضطر إلى الحركة بسرعة تفوق سرعة الضوء، تحت تأثير طاقة النار، أو فلك (صورة خيالية)، أو ملاك؟؟.
· إمكانية اختراق جدار الصوت، ينبه إلى إمكانية اختراق جدر جميع المعروف من موجات، أي الضوء، المغناطيس، الجاذبية.
· ما هو اختراق جدار الضوء، هل هو ظاهرة الكازار (السحابة المشعشع ضياءها)؟
صورة طائرة تخترق جدار الصوت
... نقد نظرية بيرنولـّـي، تعطي وصفا كاذبا للواقع،، و فرصة لهجوم تفسير مضلل...
نظرية بيرنوللي: "عندما يتحرك الهواء بسرعة فوق سطح ما (شريط ورقي مثلا) يكون ضغطه اقل من الضغط اسفل السطح"
يمكن تسمية نظرية بيرنولــّــي بنظرية التدرج:--
نص نظرية التدرج: "كلما أسرع الهواء شغل حيزا أضيق"
يشغل حيزا أضيق: يتزاحم و يتكاثف.
و بالتالي يزداد ضغطه و جهده الهواء المتحرك و ليس يضعف، بسبب أنه عندما يتحرك يكون تيارا جارفا آسرا، و ليس مخترقا حتى يوصف بضعف الضغط.
و الوهم أن ضغط الهواء المتحرك يقل ناتج من أن المتحرك المتزاحم، يحدث تفاوتا طبقيا يتجافى مع سنة التدرج الإلهية، طبقة هواء تتمتع بالزخم و التقارب، و طبقة سائر الهواء ساكن و مخلخل.
الذي يصير بعد التفاوت الطبقي المستحدث أن الهواء يعيد توزيع نفسه في حيز الإثارة، أي في مجال تأثير التيار المستحدث، فيتوزع في طبقات متدرجة من السرعة و الكثافة أقصاها طبقة التيار، و أدناها الطبقة الماسة للهواء غير المحظوظ بالقدر الكافي من الحركة لنينجرف مع التيار.
نص آخر "تتغير طرديا حركة المائع (هواء أو ماء أو أثير، الخ.)، مع كثافته، ما يجعل الهواء المجاور للتيار المستحدث يتوزع في صورة متدرجة من السرعة و التزاحم في حيز (مدى) الاستثارة."
(:تزاحم النسيج و تقارب الأجزاء،) أي ازداد كثافة. (المتبعض أو المتجزئ) كلما
التفسير المضلل:- شريط الورق يتحرك مقتربا من تيار الهواء المنفوخ من الفم بسبب نقصان الضغط فوقه عما تحته.
تفسير صائب : بل ترتفع الورقة بسبب أن الهواء الساكن تحته، ينحرف صوب التيار ليشغل طبقة من تدرج الكثافة حول التيار في حيز الإثارة.
*** النظرية التي لا تغطي جميع حدود التجربة أو أطوار التجربة هي معيبة، لا يجوز للفكرة أن تضيق عن استيعاب الصيرورة.
هل يمكن تسريع الهواء ليبلغ سرعة الضوء؟
لا يمكن و لا حتى ليبلغ عشره أو معشار سرعته!!
بسبب أن التسارع يصحبه تزاحم أو تكاثف أو تضاغط، و الهواء ليس أنه يتمتع باستطاعة مطلقة لتقبل التزاحم، عند حد متطرف كفاية تقاوم أبعاض الهواء المريد من التقارب، لكل ذرة أو مركب من المائع مجال يستحيل اختراقه.
أي ضغط الهواء بتسريع حركته زيادة عن جهده و احتماله يجعله ينفجر، و هو ما يسمى باختراق جدار الصوت.
الطائرة تستحدث تيارا متسارعا من الهواء و متزاحما بقدر تزاحمه، و لا يمكن تسريع الهواء فوق جهده و احتماله، أي ضغطه فوق احتماله فينفجر عندما تتجاوز الطائرة لحد الحرج للتضاغط.
بعدما تتجاوز الطائرة سرعة الصوت، الأرجح أنها لا يعود بامكانها التأثير في الهواء و تركيبه في صورة متدرجة من الحركة و الكثافة، و ربما يتحرك حركة معاكسة لاتجاه حركتها، بعيد اختراق جدار الصوت. ثم عند سرعة أكبر يبقى الهواء على حاله مخلخلا ساكنا.
المؤشر على هذا الاستنتاج، أي الحركة المعاكسة للهواء، هو أن النظر بعد يعجز عن ملاحقة حركة المروحة يبصر المروحة تتحرك بعكس اتجاهها، ثم إذا تسارعت أكثر لا يعود يعرف اتجاه حركة المروحة، فقط يرى الجناحين أو الثلاثة أو الأربعة أو الخمسة قرصا متصلا.
...نقد خرافة آينشتاين المسماة بالنسبية أو اللامتغيرات،،، إرجاع الخطأ في التنظير "حصرا" إلى تنقل المراقبين...
نظرية آينشتاين: "إن قوانين الطبيعة تبقى هي هي، بالنسبة لجميع المراقبين اللذين تتحرك هياكل إسنادهم بسرعة ثابتة أو متغيرة بالقياس فيما بينهم".
و فيما يلي البرهان على أن النسبية خرافة، تراكم كذب و خطأ و عيوب أخر، أعاقت التقدم العلمي بسبب أنها شابت العلم بالخرافة فأربكت العلماء، و زعزعت الثقة في أنفسهم، فخسروا ملكة النقد و النظر و الطعن، و عذبوا عقولهم و نطقهم في محاولة تصديق الكذب، و تفهم الخطأ.
النظريات المنطقية نظرية دوبلر المختصة في أثر حركة مصدر الشعاع في طول الموجة، و مثل و نظرية بيرنولـّــي المختصة في أثر تيار المائع من هواء أو ماء. تسقط هذه الخرافة الباهرة المسماة بالنسبية و بالتالي يثبت أن آينشتاين لم يكن سوى غبيا فاحش الغباء متطفلا على الفلاسفة، و أنه صنيعة الدعاية الصهيونية ليس إلا.
كان المفترض أن يستفيد آينشتاين من أفكار العالمين دوبلر و بيرنولـّي بسبب مجيئه بعدهما، في بناء مذهبه أو عقيدته العلمانية علي إنجازات السلف العلمية بدلا من هدرها، بعد تجديدها لتصحيح وصفها للواقع و إصابة تفسيره. و لكنه بسبب نزعته العدمية أي اغتراره بنفسه و البدء من الصفر، باشر معالجة معطيات العلم الحديث بعقله الأعزل الذي جرده من مذاهب السابقين أي العقائد العلمية و التنظيرات المساعدة للمنطق على توجيه الفكر نحو إصابة الرأي.
### راكب السيارة يسمع صفيرها بطبقة صدور الصفير، لكن حسب إنسان واقف في الطريق فإنه يسمح صفيرها و هي مقبلة عليه بطبقة أعلى، و يسمع صفيرها و هي مدبرة بطبقة أقل............. لا يمكن القول أن ثبات قانون الطبيعة يقتضي حسبان طبقة صفير السيارة فقط، و إهمال أثر سيرها في تعلية و تخفيض طبقة موجة الصفير.
عندما يكون الإنسان طرفا منتجا لواقعة ( هنا تغير طبقة موجة الصوت) فإن من الخطأ إهمال دوره، حرصا على الموضوعية، فهو أشبه بإهمال دور أحد الزوجين في انتاج الولد.
***** زعم آينشتاين أن السرعات البطيئة هي من اختصاص قوانين نيوتنن بينما السرعات العالية القريبة من سرعة الضوء هي من اختصاص النسبية.
و معنى هذ الكلام الحكم بالعيب الفاحش على النظريتين، لأن أول شروط النظرية الجيدة هي استمرار صحتها أي تغطيتها لجميع أطوار التجربة. أما تقسيم عمر التجربة بين نظريتين فهو زندقة علمية.
***** لكن يتضح من نظرية بيرنولـّــي بعد التجديد، أن الهواء يبدأ تتزايد كتلته و ينكمش حجمة (يتقارب و يتكاثف) عند أقل سرعة كافية لتستثير أقل كمية منه. و ليس من سبب آخر لتزايد كتلته غير تزاحمه.
و أن الهواء مستحيل أصلا أن يحتمل تسريع حركته لتقترب من سرعة الضوء، فهو ينفجر عند السرعة المتواضعة، التي لا تقترب حتى معشار سرعة الضوء.
عناصر جودة النظرية: -------------
مما تقدم صار ممكنا سرد العيوب و المزايا في النظرية العقلية أو المنطقية....
الرجعية تساعد على توفير الجهود و الوقت و ضمان تقدم إضافة الخلف، و الرجعية هي مراجعة تراث السلف، أما التقدمية الحقيقية فهي البناء على تراث السلف طابقا إضافيا جديدا أي اصلاحه و تحسينه و حتى الثورة عليه، بعد استيعابه و توضيحه، و الحذر من التقدمية الزائفة أي العدمية و هي بدء العقل من الصفر في مذهبه الموجه للتفكير المنطقي، و بدء المنطق من الصفر في صياغة نظرياته المساعدة على التفكير، على طريق تنظيم المادة العلمية الحديثة و تفسيرها.
1. جودة النظرية هي إصابة الملاحظ و وصف الواقع،
2. إستيعاب جميع طبقات الموضوع المادية و الطاقية و مجالها الموحد، و عدم التردد بين طرفي إشكالية، أو الارتياح إلى الإصطفاف في جانب طرف منها، (قضية طبيعة الضوء مثلا و هل هو مادي أم موجي) و هي تجاوز الإشكالية و الإنتهاء إلى آخر الجدل حيث تتحد الآراء و تتناصر.
3. إستيعاب جميع أطوار التجربة المتوسطة و المتطرفة و الحرجة و الخارجة.
4. إصابة الإستنتاج و هو يتطلب التمييز في التجارب بين الموضوعية و بين الذاتية و بين الإشتراكية، أي التجربة التي يشارك فيها الملاحظ كطرف مؤثر في النتيجة.
... الأمير: "العقول أئمة الأفكار"،،، يستحيل تصويب المنطق الشرعي بدون بناءه على اجتهاد عقلي منتج لمذهب صحيح ...
النظريات جنسان، نظرية من انتاج العقل هي متعالية فخمة شريفة عامة، و نظرية دونها مستوى من إنتاج المنطق هي خسيسة (رقيقة) واقعية عملية، النظرية الشريفة هي مذهب أو عقيدة أمة أو طائفة وظيفتها توجيه المنطق و هو يتفكر ليضع النظرية المختصة في موضوع، أي ليتوصل إلى العلم بحدث طبيعي واقع، أو يتفكر فيما تحته عمل يحدثه الإنسان.
...نقد المذاهب الاسلامية ( عقليات الإجتهاد)،،، الدكتور الشهيد على شريعتي يبين للأمة جادة الإستقامة و خطة التقارب الصادق....
الدكتور الشهيد علي شريعتي أبو الثورة الإسلامية المضيع و الذي عقه جميع مغتصبي الدولة أصحاب نظام ولاية الفقيه، إنتهى إلى ملاحظة خطيرة و هي أنه لا توجد في الإسلام طائفة متجانسة أي جميع أفرادها ضالين هالكين محرومين في الآخرة من النعيم أو مهديين ناجين فائزين مرضيين. بل إن كل طائفة هي خليط من الفريقين. السنة المستقيمة هم العارفون بفضل أهل بيت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، و المحبين لهم فوق حبهم لأصحابه و نساءه، بداهة بالاضافة إلى التمسك بمزايا السنة من معرفة فضل الصحابة و أزواج النبي أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين. و قد صنف الفريقين إلى فريق السنة الأموية و فريق السنة النبوية، و صنف الشيعة إلى فريق هالك ضال هم الشيعة الصفوية، و فريق مهدي ناج فائز هم الشيعة العلوية، بداهة ليس يقصد النصيرية، بل يقصد المؤتمين بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله و جهه و رضي عنه، الذي أمر القعقاع بجلد رجلين نالا من أم المؤمنين عائشة ثمانين جلدة لكلّ، مع تجريدهما من ثيابهما.
..................................
إبن رجب الشافعي
الإثنين 19\9\2011مـــــــــــ