بسم الله الرحمن الرحيم
غـــــزو أثيـــــــــــــــنا --- (جـــ 17)،،،، الشـــــــــريعة فوق الفلســـــــــفة
المواجهة السياسية بين الثورة و النظام المكروه في أطر المؤسسات الوطنية للثورة و القومية العربية و الأممية الإسلامية و العالمية هو المرحلة الثالثة و الأخيرة من عمر الثورة المختومة بنصر من الله عز و جل إن شاء تعالى و بحوله و قوته، المرحلة الأولى كانت خاتمتها انبساط الثورة في ميادين حماة و غيرها تصرخ بأناشيدها و ترفع شعاراتها.
.............................. ............................................. .............................
الفصل الرابع من مقولة الكم..... للحكيم أرسطو ترجمة الشارح الأكبر إبن رشد المنبهر...
((و هذه الأجناس الأول من أجناس الكم هي التي بالحقيقة أولا كم. و ما عداها مما تلحقه الكمية فإنما يقال فيه إنه كم بالعرض و ثانيا – أعنى بوساطة واحد من هذه التي قلنا إنها كم بالحقيقة.
مثال ذلك أنا نقول في هذا البياض المشار إليه إنه كبير من أجل أنه في بسيط كبير. و كذلك إنما نقول في العمل إنه طويل من أجل أنه يكون في زمان طويل. و ذلك يظهر من أنه لو سأل أحد كم هذا العمل، لكان الجواب في ذلك إنه عمل سنة، و لو سأل كم هذا الأبيض، لقيل ثلاثة أذرع أو أربعة. فكيون العمل إنما حد و قدر بالزمان، و الأبيض إنما قدر بمبلغ السطح الذي هو ثلاثة أذرع أو أربعة.
و لو كانت كما بذاتها لقدرت بأنفسها.))
............................... التعقيب على الفصل (4) ............................................
تتنوع أسس القياس، فيكون بالظرف المشترك (معدن أو زمان أو مكان) أو بالإعتبار الشخصي أو الموضوعي.
: "و هذه الأجناس الأول من أجناس الكم هي التي بالحقيقة أولا كم. و ما عداها مما تلحقه الكمية فإنما يقال فيه إنه كم بالعرض و ثانيا – أعنى بوساطة واحد من هذه التي قلنا إنها كم بالحقيقة."
الكم من الحديد هو في مستوى سطح البحر له وزن، و في الوادي يكون أوزن، و على قمة الجبل يكون أخف وزنا و فوق سطح الهواء ينتفي وزنه، ما يدل على أن الوزن للحديد هو له بالعرض، و أنه الموزون هو الجاذبية أو نفسية الأرض.
و الفاكهة أول الموسم تكون ثلاثة و أربعة و خمسة أضعاف سعرها آخره، ما يدل على أن المقاس هو شيء آخر أي حاجة الإنسان إليها. (المنفعة الحدية)
لكن العدد دائما هو قياس للكم (المعدود) بالذات.
يمكن قياس العدد بدلالة الوزون أو الكيل، و رغم ذلك هو قياس للرز و الفول و البلح بالذات. لتعذر أو استحالة عد حبات الرز و السمسم و البلح.
القياس بالذات هو فقط تقدير كل كم، أي كل معدود أفراده، بقية القياسات عرضية.
تحليل عبارات تقدير القيمة التجارية المقيسة بوحدة النقد ............
تقاس قيمة المال سلعة أو خدمة بدلالة النقود، الدالة على مشترك و موضوعية و شخصية،
قيمة السلعة= كمية ( وفرة أو ندره) الخامة (مشترك)* المساومة (شخصية)*السلعة البديل (موضوعية)
قياس شخصي.... النقود تقيس حاجة الإنسان للمال التجاري أي المعروض للبيع، المشتري يقيس النقود أولا بالجهد الذي بذله في تحصيلها، عندما يقول أن الشوفان غالي، فهو يقيس حاجته إليه بدلالة وحدة عمله،
قياس موضوعي..... يقيس مالا بمال.. خدمة بخدمة أو بضاعة ببضاعة، البضاعة التي يبيعها مثلا ليحصل على الشوفان، ربما هو يبيع قمحا، و يجد أن القمح أنفع، و أن الشوفان أقل نفعا و يباع بسعر أغلى.
قياس مشترك.... المال من سلع و خدمات هي مقيسة بوساطة ما تتطلبته من تكاليف إضافة إلى الأرباح التي يتطلبها منتجوها و التجار الجالبون لها للمشتري، و هذا الأرباح هي هامش المساومة بين المنتج و التاجر و بين المشتري في بداية الموسم يرفع المنتج و التاجر السعر بسبب علمهما بشدة شوق المشتري للسلعة الجديدة فاكهة أو مصنوع متجدد. هنا القياس يكون عقدا شخصيا بين حاجات حاجة لربح أقصى ما يمكن و حاجة للتمتع أقصى ما يمكن.
تحليل عبارات تقدير الوزن و الكيل...
قياس موضوعي..... القول عن شيء أن حجمه كبير، محتمل فيه أنه كبير بالنسبة لشيء آخر مثلا العربة (فان) كبير على عائلة، السيارة تكفي، أو أن السجاد كبيرة بالنسبة لسطح الخزانة المراد وضعها فوقه.
قياس ذاتي ...... قال تعالى: "وَ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاَةِ وَ إِنَّهَالَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ"، الصلاة عبء خفيف أو صغير على الخاشعين.
قياس مشترك..... تمساح يكون طويلا إذا تجاوز مقداره الحجم المعهود لأوسط التماسيح حجما. و الجبل يكون كبيرا نسبة للجبل المتوسط الإرتفاع إذا زاد ارتفاعه عن ثلاثة كيلو مترا مثلا يقال عنه كبير و مرتفع جدا.
... الصورة الهندسية خيال متناسب مستعص على القياس، و قياسها هو تبع لقياس المادة المحاكية لها ...
تحليل عبارات.......
: "مثال ذلك أنا نقول في هذا البياض المشار إليه إنه كبير من أجل أنه في بسيط كبير. و كذلك إنما نقول في العمل إنه طويل من أجل أنه يكون في زمان طويل. و ذلك يظهر من أنه لو سأل أحد كم هذا العمل، لكان الجواب في ذلك إنه عمل سنة، و لو سأل كم هذا الأبيض، لقيل ثلاثة أذرع أو أربعة. فكيون العمل إنما حد و قدر بالزمان، و الأبيض إنما قدر بمبلغ السطح الذي هو ثلاثة أذرع أو أربعة.
و لو كانت كما بذاتها لقدرت بأنفسها."
الإجسام من نقطة إلى خط إلى صنو إلى البسيط (السطح) إلى الحجم هي صور خيالية متسعصية على الكيل، كيل طولها أو مساحتها أو حجمها، بسبب أن الخيال مطاط، و أن الصورة لا سبيل إلى تعيينها إلا بتناسب أجزائها، كأن تقاس نبسبة من كلها، أو بدلالة وحدة هي أصغر أجزاءها. أم أن تقاس بدلالة وحدة خارجة عنها طبيعية أو صناعية فهو مستحيل.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "طول الإنسان سبعة أشبار من شبره"، بداهة يمكن قياس الإنسان في طور من عمره بدلالة وحدة المتر و كسوره و مضاعفاته، لكن جسم الإنسان يمتد بسرعة بطيئة و الصورة الخيالية تتردد في الحجم تمتد و تنكمش بلا حساب و لا حد تقف عنده.
أي البياض في الثوب هو الذي يمسك الصورة المتلفته من التحجيم أو تعيين الحجم، لأنه هو المقدر أو المكيل أو المقيس بنفسه.
البياض كبير أو صغير يعنيى الصورة ممسوك حجمها، بسبب أن مادة البياض هي القابلة لإحصاء مقدارها، بينما الصورة مستعصية على الإحصاء لمطاطيتها.
قال تعالى: "وَ الأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَ أَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍمَّوْزُونٍ"
بينما لا شيء في الخيال موزون أو مكيل أو معدود، الكائن الخيالي هو متناسب فقط.
... كيف يقاس مدة العمل ...
يكون طويلا بالقياس إلى ساعات اليوم أو الدوام، أو عمل آخر أو حال العامل
تحليل عبارات قياس العمل.....
القياس الشخصي..... بالنسبة لشخص يكره العمل أو مبتدئ فإن طباعة صفحة واحدة يتطلب وقتا طويلا، أي يضطره إلى تبطيء وتيرة إيقاعه الشخصي الذي يخص معدنه، و بهذه الطريقة يحكم على العمل بالطول.
بينما لو كان يحب العمل أو هو ماهر في الطباعة، حتى يكون باستطاعته إنجازه بسرعة تتخطى وتيرة إيقاعه الشخصي الذي يخص معدنه، فإنه تسارعه يجعله يحكم على العمل الحكم المعاكس أي أنه قصير.
القياس المشترك.... لكن العمل ربما يتطلب أكثر من ساعات الدوام أو النهار، في مؤسس الغالب على نوع نشاطها تنفيذ أكثر من عمل في الدوام الواحد، فيحكم عليه أنه طويل.
القياس الموضوعي.... هو قياس طول العمل بالنسبة لمتوسط مدة العمل الذي يطيق الشخص صحبته، هذا العمل المزحوم بالبدائل أو الأعمال المختلفة. ليس كل شخص حياته فقيره أو مستعد للتضحية بساعات العلاقات الإجتماعية أو ساعات الترفيه و الترويج أو ساعات النسك و تحويلها إلى ساعات عمل مهني.
................................
محمد إبن رجب الشافعي
الجيش اللبناني الفلسفي الثوري
الإثنين 21\11\2011 مــــــــــــــــــــــــــــــــ
غـــــزو أثيـــــــــــــــنا --- (جـــ 17)،،،، الشـــــــــريعة فوق الفلســـــــــفة
المواجهة السياسية بين الثورة و النظام المكروه في أطر المؤسسات الوطنية للثورة و القومية العربية و الأممية الإسلامية و العالمية هو المرحلة الثالثة و الأخيرة من عمر الثورة المختومة بنصر من الله عز و جل إن شاء تعالى و بحوله و قوته، المرحلة الأولى كانت خاتمتها انبساط الثورة في ميادين حماة و غيرها تصرخ بأناشيدها و ترفع شعاراتها.
.............................. ............................................. .............................
الفصل الرابع من مقولة الكم..... للحكيم أرسطو ترجمة الشارح الأكبر إبن رشد المنبهر...
((و هذه الأجناس الأول من أجناس الكم هي التي بالحقيقة أولا كم. و ما عداها مما تلحقه الكمية فإنما يقال فيه إنه كم بالعرض و ثانيا – أعنى بوساطة واحد من هذه التي قلنا إنها كم بالحقيقة.
مثال ذلك أنا نقول في هذا البياض المشار إليه إنه كبير من أجل أنه في بسيط كبير. و كذلك إنما نقول في العمل إنه طويل من أجل أنه يكون في زمان طويل. و ذلك يظهر من أنه لو سأل أحد كم هذا العمل، لكان الجواب في ذلك إنه عمل سنة، و لو سأل كم هذا الأبيض، لقيل ثلاثة أذرع أو أربعة. فكيون العمل إنما حد و قدر بالزمان، و الأبيض إنما قدر بمبلغ السطح الذي هو ثلاثة أذرع أو أربعة.
و لو كانت كما بذاتها لقدرت بأنفسها.))
............................... التعقيب على الفصل (4) ............................................
تتنوع أسس القياس، فيكون بالظرف المشترك (معدن أو زمان أو مكان) أو بالإعتبار الشخصي أو الموضوعي.
: "و هذه الأجناس الأول من أجناس الكم هي التي بالحقيقة أولا كم. و ما عداها مما تلحقه الكمية فإنما يقال فيه إنه كم بالعرض و ثانيا – أعنى بوساطة واحد من هذه التي قلنا إنها كم بالحقيقة."
الكم من الحديد هو في مستوى سطح البحر له وزن، و في الوادي يكون أوزن، و على قمة الجبل يكون أخف وزنا و فوق سطح الهواء ينتفي وزنه، ما يدل على أن الوزن للحديد هو له بالعرض، و أنه الموزون هو الجاذبية أو نفسية الأرض.
و الفاكهة أول الموسم تكون ثلاثة و أربعة و خمسة أضعاف سعرها آخره، ما يدل على أن المقاس هو شيء آخر أي حاجة الإنسان إليها. (المنفعة الحدية)
لكن العدد دائما هو قياس للكم (المعدود) بالذات.
يمكن قياس العدد بدلالة الوزون أو الكيل، و رغم ذلك هو قياس للرز و الفول و البلح بالذات. لتعذر أو استحالة عد حبات الرز و السمسم و البلح.
القياس بالذات هو فقط تقدير كل كم، أي كل معدود أفراده، بقية القياسات عرضية.
تحليل عبارات تقدير القيمة التجارية المقيسة بوحدة النقد ............
تقاس قيمة المال سلعة أو خدمة بدلالة النقود، الدالة على مشترك و موضوعية و شخصية،
قيمة السلعة= كمية ( وفرة أو ندره) الخامة (مشترك)* المساومة (شخصية)*السلعة البديل (موضوعية)
قياس شخصي.... النقود تقيس حاجة الإنسان للمال التجاري أي المعروض للبيع، المشتري يقيس النقود أولا بالجهد الذي بذله في تحصيلها، عندما يقول أن الشوفان غالي، فهو يقيس حاجته إليه بدلالة وحدة عمله،
قياس موضوعي..... يقيس مالا بمال.. خدمة بخدمة أو بضاعة ببضاعة، البضاعة التي يبيعها مثلا ليحصل على الشوفان، ربما هو يبيع قمحا، و يجد أن القمح أنفع، و أن الشوفان أقل نفعا و يباع بسعر أغلى.
قياس مشترك.... المال من سلع و خدمات هي مقيسة بوساطة ما تتطلبته من تكاليف إضافة إلى الأرباح التي يتطلبها منتجوها و التجار الجالبون لها للمشتري، و هذا الأرباح هي هامش المساومة بين المنتج و التاجر و بين المشتري في بداية الموسم يرفع المنتج و التاجر السعر بسبب علمهما بشدة شوق المشتري للسلعة الجديدة فاكهة أو مصنوع متجدد. هنا القياس يكون عقدا شخصيا بين حاجات حاجة لربح أقصى ما يمكن و حاجة للتمتع أقصى ما يمكن.
تحليل عبارات تقدير الوزن و الكيل...
قياس موضوعي..... القول عن شيء أن حجمه كبير، محتمل فيه أنه كبير بالنسبة لشيء آخر مثلا العربة (فان) كبير على عائلة، السيارة تكفي، أو أن السجاد كبيرة بالنسبة لسطح الخزانة المراد وضعها فوقه.
قياس ذاتي ...... قال تعالى: "وَ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَ الصَّلاَةِ وَ إِنَّهَالَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ"، الصلاة عبء خفيف أو صغير على الخاشعين.
قياس مشترك..... تمساح يكون طويلا إذا تجاوز مقداره الحجم المعهود لأوسط التماسيح حجما. و الجبل يكون كبيرا نسبة للجبل المتوسط الإرتفاع إذا زاد ارتفاعه عن ثلاثة كيلو مترا مثلا يقال عنه كبير و مرتفع جدا.
... الصورة الهندسية خيال متناسب مستعص على القياس، و قياسها هو تبع لقياس المادة المحاكية لها ...
تحليل عبارات.......
: "مثال ذلك أنا نقول في هذا البياض المشار إليه إنه كبير من أجل أنه في بسيط كبير. و كذلك إنما نقول في العمل إنه طويل من أجل أنه يكون في زمان طويل. و ذلك يظهر من أنه لو سأل أحد كم هذا العمل، لكان الجواب في ذلك إنه عمل سنة، و لو سأل كم هذا الأبيض، لقيل ثلاثة أذرع أو أربعة. فكيون العمل إنما حد و قدر بالزمان، و الأبيض إنما قدر بمبلغ السطح الذي هو ثلاثة أذرع أو أربعة.
و لو كانت كما بذاتها لقدرت بأنفسها."
الإجسام من نقطة إلى خط إلى صنو إلى البسيط (السطح) إلى الحجم هي صور خيالية متسعصية على الكيل، كيل طولها أو مساحتها أو حجمها، بسبب أن الخيال مطاط، و أن الصورة لا سبيل إلى تعيينها إلا بتناسب أجزائها، كأن تقاس نبسبة من كلها، أو بدلالة وحدة هي أصغر أجزاءها. أم أن تقاس بدلالة وحدة خارجة عنها طبيعية أو صناعية فهو مستحيل.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "طول الإنسان سبعة أشبار من شبره"، بداهة يمكن قياس الإنسان في طور من عمره بدلالة وحدة المتر و كسوره و مضاعفاته، لكن جسم الإنسان يمتد بسرعة بطيئة و الصورة الخيالية تتردد في الحجم تمتد و تنكمش بلا حساب و لا حد تقف عنده.
أي البياض في الثوب هو الذي يمسك الصورة المتلفته من التحجيم أو تعيين الحجم، لأنه هو المقدر أو المكيل أو المقيس بنفسه.
البياض كبير أو صغير يعنيى الصورة ممسوك حجمها، بسبب أن مادة البياض هي القابلة لإحصاء مقدارها، بينما الصورة مستعصية على الإحصاء لمطاطيتها.
قال تعالى: "وَ الأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَ أَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍمَّوْزُونٍ"
بينما لا شيء في الخيال موزون أو مكيل أو معدود، الكائن الخيالي هو متناسب فقط.
... كيف يقاس مدة العمل ...
يكون طويلا بالقياس إلى ساعات اليوم أو الدوام، أو عمل آخر أو حال العامل
تحليل عبارات قياس العمل.....
القياس الشخصي..... بالنسبة لشخص يكره العمل أو مبتدئ فإن طباعة صفحة واحدة يتطلب وقتا طويلا، أي يضطره إلى تبطيء وتيرة إيقاعه الشخصي الذي يخص معدنه، و بهذه الطريقة يحكم على العمل بالطول.
بينما لو كان يحب العمل أو هو ماهر في الطباعة، حتى يكون باستطاعته إنجازه بسرعة تتخطى وتيرة إيقاعه الشخصي الذي يخص معدنه، فإنه تسارعه يجعله يحكم على العمل الحكم المعاكس أي أنه قصير.
القياس المشترك.... لكن العمل ربما يتطلب أكثر من ساعات الدوام أو النهار، في مؤسس الغالب على نوع نشاطها تنفيذ أكثر من عمل في الدوام الواحد، فيحكم عليه أنه طويل.
القياس الموضوعي.... هو قياس طول العمل بالنسبة لمتوسط مدة العمل الذي يطيق الشخص صحبته، هذا العمل المزحوم بالبدائل أو الأعمال المختلفة. ليس كل شخص حياته فقيره أو مستعد للتضحية بساعات العلاقات الإجتماعية أو ساعات الترفيه و الترويج أو ساعات النسك و تحويلها إلى ساعات عمل مهني.
................................
محمد إبن رجب الشافعي
الجيش اللبناني الفلسفي الثوري
الإثنين 21\11\2011 مــــــــــــــــــــــــــــــــ