بسم الله الرحمن الرحيم



... مقدمة لمنطق إسلامي ...



ليس غير العرب يمكنهم استيعاب الإسلام، و أخذه كله، بسبب تفرد العروبة بالكمال، و الإسلام دين كامل، و بسبب النقص في القومية العجمية، أي حقيقة الجماعة الشعبية أو القبلية من العجم، يتخير العجم شقا من الإسلام و يهملوا شقا لضيق حقيقتهم القومية عن استقصاء الإسلام كله و تصفح جميع حقائقه.

..............................................................................................................



الجواهر الأولية ثلاثة... هي الكلمة و الشيء (ستة و هي الروح، و العقل، و النفس، وبدن شجرة أحادي أو بدن حيوان ثنائي أو بدن إنسان ثلاثي الأنفس) و موضوعات الملكية من علم و إرادة و صورة و مادة.

قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "اسم الله منقوش في قلب كل مؤمن ذكر الله تعالى أم لم يذكره"

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضن عنه: "إذ نام ابن آدم خرجت روحه من بدنه، و إذا مات خرجت نفسه من بدنه"



الجوهر العام هو الشيء و الأشياء ستة

العرض العام هو الإزدواج إلى ذكر و انثى

الكيفية هي الوصف المحمول على الخلق، باعتبار أن الجوهر محمول على الأمر، و المال محمول على الخلق.

الإزدواج هي الكيفية المحمولة بالتبادل على جوهر الشيء، فهو انثى أو ذكر أو نجم أو شجر،

الحيوان النجمي هو قصير الرقبة، و الحيوان الشجري هو الغرنوق طويل الرقبة.

النجم و الشجر في النامية أو مخلوق الحين الأول، نظائر الذكر و الأنثى في النبات أو نظائر الحين الآخر من النبات و الحيوان و الإنسان و كل شيء ملكوتي.

الأحيان الأول هي النامية و الحسية و الناطقة، و الإلهية (للنفس) و الأممية (للعقل) و الهوائية (للروح)

الأحيان الأخر هي النباتي و الحيوانية و القدسية و الكلية و المذهبية الرسولية

النامية الشجرة هي ذات الساق الممتد بين الورقة و الجذر

الناطقة الشجرية هي ذات الأدب التغليبي الممتد بين (التين و الزيتون) المنطق و العلم الجزئي.

الجن ليس خيرا أنه لا يرى، و بالتالي ليست القارورية (الشفافية) تفضلا أو تفوقا على البشرية، الجني أشبه بالأصم يــَــسمع و لا يــَــنطق، أين أشبه بالأنثى تؤتى و لا تأتي. يستقبل المرئيات و المسموعات و لا يـــُــري صورته و لا يُسمع صوته.



الكينونة أوسع المعاني أو الأفكار،

و الكينونة قديمة أو حديثة، الله وحده هو الكائن القديم، و ما سوى الله سبحانه و تعالى محدث.

الوجود محدث ثاني و الملكية محدث ثالث و العقد (وضع) محدث رابع و أخير.

فقط بالنسبة للمحدث يتخلف الوجود، كما تتخلف الكينونة، قبل كينونه المحدث الانتفاء، و قبل وجود المحدث حال العدم .. أي سكون شامل لا فكر و شوق و حلم و فعل.

الوجود يبدأ بالتفكر و التفقه و ينتهي بالفعل و اصطناع الأثر المادي موضوع الملكية.

في الكينونة يساوي المعدن الجوهر أو يكون أكبر منه بالكيفيات،

مثال (س) أو (ث) معدنها يزيد عن جوهرها بسبب مفارقة الإعتدال و التطرف نحو الذكورة و هو حال أو كيفية (س) و الأنوثة و هو حال أو كيفية (ث)

مثال (ص) أكبر من (س)، بسبب كيفية الفخامة الطبيعية الموهوبة.

ليس خيرا الاعتدال فإن السرخس معتدل لا ذكورة في نباته و لا أنوثة، أي جوهر النباتية منه فج بدائي، مجرد جراثيم في جيوب على الورقة.

التطرف في الذكورة و الأنوثة هو الخير و الفضل و أقصى التطرف استقلال كل من الذكر و الأنثى بعود (نامية) يخصه. و هو آخر سيرورة التطور أي مقام (ملكة) الإزدواج.



مثلا الثلاثي {ج، ي، ش} شجرة مزدهرة لكنها وحيدة النامية، الشين هي النامية و الجيم و الياء زهرتان.

لكن رباعي {(ز، س)، (ذ، ث)}، شجرة ناضجة العود و هو حد الشجرة أن لها ساق ممتد، و ناضجة الإزدهار أيضا، الصفيرية (س، ز) ناميتان، و اللثوية (ذ، ث) زهرتان.



كل شيء مركب من جوهرين أو ل و آخر. جوهر ينشط في الحين الأول، و جوهر ينشط في الحين الآخر.

قال تعالى في الشجرة و كلمة التوحيد: "َألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَ فَرْعُهَا فِي السَّمَاء # تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ # وَمَثلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ"

الشجرة نفس نامية نباتية، النامية جوهر أول، و النباتية جوهر آخر، النامية هي الجذر و الورقة و عود الساق الممتد بينهما إن كان و وجد، و نظيرها من تاريخ الشجر هو الطحلب أو بطن الحيوان أو الإنسان، و النباتية هي الأزهار، و نظيرها من تاريخ الشجر هو الفطر أو فرج الحيوان أو الإنسان.

و الإسلام يؤتى أكله و ينتعش مرتان، مرة سبقت و هو إيقاع منعزل، و المرة الراهنة و هو ثقافة وحيدة تتكامل مع حضارة الشرق الإجتماعية و مدنية الغرب الإقتصادية.



الذكورة و الأنوثة كيفيات الحين الآخر، أي كيفيات مقيدة لجوهر النبات مثلا،

النجمية و الشجرية كيفيات الحين الأول، أي كيفيات مقيدة لجواهر الحين الأول النامية و النطق و الحسية...




... الفرق بين الكينونة و بين الوجود ...

الشجرة نفس نامية نباتية، نامية أي مغتذية، نباتية أي ناسلة، و لها حياتان حين يترطب العود و يورق و يتجذر، و حين الازدهار و الاستثمار.

و العود جاف أجرد، تكون الشجرة كلها كائن معدوم، ثم يوجد العود مع جريان الماء فيه و ترطب الجذور و تنفس الورق، بينما يستمر النبات معدوما أي كائنا خاملا كامنا، و بروز البراعم التي تتضمن الأزهار هو بداية وجود النبات، انتقال كائن النبات من حال العدم إلى حال الوجود، بتطوره من احتراف الإزدهار أي تفتح البرعم إلى حال الازدهار إلى مقام (ملكة) الإزدهار أي طور تهيؤ الزهرة للنكاح.

الطفل ذكورته أو أنوثته كائنة لكنها معدومة في حال خمول، إزدواج كائن شكلا فقط بدون خاصية احتياج و لا اقتدار على النكاح، و الأهم بدون فكر مادي أي مني و بيض ناضج.

بداية الوجود هو التفكر ثم التنفس أي التشوق و الشعور بالاحتياج إلى الوجود، ثم التمثل في صورة و أخيرا الامتداد في المكان و التنامي الكمي.

خاصة الكائن المحض فاقد الوجود، ليس التعطل من صورة، بل حصول صورة له ناعمة طفولية.

و عرض الكينونة هو التساوي بين المعدن و الجوهر، أو زيادة المعدن على الجوهر،

و الحوهرية ليست في مستوى الأسم فقط، بل غير الإسم يوجد حرفان كيفان) جوهريان و ثلاثة أفعال هي جواهر.

العرض هو استصحاب الجوهر للإعتدال أو تطرفه بالازدواج نحو الذكورة و نحو الأنوثة.

النباتية في السرخس معتدلة مجرد جرثومة مدمج فيها الذكورة مع الأنوثة، لكن الخير في التطرف أي مغادرة الإعتدال إلى الإزدواج، الشجرة المزدهرة خير من السخس خامل النباتية.

مثال ... معدن الحرف (ص) زائد على جوهرية الحرف (س) في مستوى الإحداث العمودي، بحرف (كيف) الفخامة.

و معدن الحرف (لا) زائد على جوهر الحرف (ل) في مستوى الفعل، بالاستقامة و المد.

... التعريف وظيفة قوة العلم إحدى خمس قوى تخص الإنسان ...

التعريف يصير بالرسم أو بالحد:--

بالحد يتم بالجنس و الفصل


  • الحد التام: تعريف دال على الماهية، بالجنس و الفصل القريبين

2. بالحد الناقص: تعريف دال على الشيء المعـرَّف لا يستوفي كل أوصافه الجوهرية، يتم بالجنس البعيد و الفصل القريب.

بالرسم الخواص الأعراض


    <LI style="LINE-HEIGHT: normal; MARGIN: 0cm 0cm 0pt; mso-list: l1 level1 lfo1; tab-stops: list 36.0pt" dir=rtl class=MsoNormal>بالرسم التام: إنصراف التعريف إلى خواص الشيء أو أعراضه، و يتم بالجنس القريب و الخاصة.
  • بالرسم الناقص: يتم بالخاصة وحدها، أو بالخاصة و الجنس البعيد



الجنس البعيد... محدث حي.

الجنس القريب (النوع)... الإنسان.

الفصل البعيد... هو معنى الإسم جنس بعيد، المحدث الحي هو مختصر العالم الأكبر، و هو فصل يعم الإنسان و الحيوان و الشجرة

الفصل القريب.... هو معنى الإسم نوع أو جنس قريب، الإنسان ناطق قدسي، و هو فصل فارز أي جامع مانع يخص الإنسان وحده، فليس غيره من المختصرات مبين و ناسك.

الخاصة ... بديع

العرض ... مقلد أو مجتهد و الإجتهاد إبداع المسلم مسلم



1. الحد التام للشخص و الدال على ماهيته.... مثال.... أرسطو إنسان (جنس) متطهر أول حياته، داعية آخرها (فصل).

2. الحد الناقص....مثال... أرسطو كائن حي متطهر متكلم.

3. الرسم التام.... مثال... أرسطو إنسان بديع أو مجتهد متجدد الفكر.

4. الرسم الناقص.... مثال... أرسطو كائن حي بديع، أو أرسطو بديع (متجدد).

التعريف بالاسلام

هو الثقافة الجديرة بعقل الإنسان، التي تتكامل مع حضارة الشرق السياسية الاجتماعية، و مدنية الغرب الإقتصادية.

الإسلام معنى و شكل، هو إيمان و طاعة، أما شكله فهو ستة أشياء، بالإضافة إلى آثار المسلمين العمرانية و المؤلفات الإجتهادية و الفنون.



أبعاد شكل الإسلام

1. جوهر اسم الإسلام.... قال الله و قال رسوله، بداهه هو القرآن الكريم و الحديث الشريف، و بينهما الحديث القدسي، و يمكن الإضافة إلى هذا البعد المصحح من نصوص الكتب المنزلة قبل القرآن و أقوال الأنبياء المرسلين.

عرض الجوهر... الإزدواج بين السنة المستأنفة التقريرية



أعراض الجواهر حرفي الإسلام (الكيفية)....

2. الجوهر العلمي ...... علوم أهل البيت الفخمة و العلوم الرقيقة للمجتهدين من المنطق و أصول الفقه و الفقه

3. عرض الجوهر السياسي ....... الخلافة قوة سياسية شديدة، مقابل القوة السياسية الضعيفة لسائر الأعراض السياسية أي أنظمة الملكية أو الجمهورية

4.

أعراض جواهر أفعال الإسلام .....

5. الدعوة بالحكمة و الوعظ و الجدل

6. الجهاد، و الشعر و النثر و التغن بالقرآن بترتيله، و تعلم السباحة و الرماية و ركوب الخيل (المركبات الصناعية من طيارات و سيارات و دراجات هوائية أو نارية)

7. التربية الإسلامية في العائلة ، و في المدرسة و المسجد.


...........................................................

محمد إبن رجب الشافعي

الجيش اللبناني الفلسفي الثوري

الإثنين 7\11\2011 مــــــــــــــــــــــــــــــــــ